الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:20 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجامعة المصرية اليابانية تطالب أولياء الأمور بمعرفة ميول أبنائهم التعليمية.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور عمرو عدلي، رئيس الجامعة المصرية اليابانية، تفاصيل أنظمة التعليم الحديثة ومواءمتها مع سوق العمل، موضحًا أن هناك ضرورة تحتم على الطلاب معرفة وجود أنظمة وتخصصات وبرامج تعليمية جديدة، هذه البرامج والتخصصات فرضت نفسها على سوق العمل في مصر والعالم أجمع، ولذلك لابد أن يكون هناك معرفة بالتغيرات التكنولوجية في العالم أيضًا.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تحذر هذه المناطق من أمطار رعدية وشبورة.. فيديو

وأشار رئيس المصرية اليابانية، خلال استضافته في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية الفضائية، إلى أن هناك تخصصات في كليات القمة مثل "الهندسة" أكثر تعقيدًا، وأيضًا في كليات "الطب" أكثر طلبًا، فضًلا عن أن هناك اهتماما كبيرًا من قبل الدولة بأن بمواكبة الجامعات المصرية هذا التطور، وذلك مقارنة بمخرجات التعليم الجامعي وسوق العمل.

اقرأ أيضًا: عاجل| التوصل لاتفاق هدنة مع إسرائيل بواسطة الجهود المصرية (فيديو)

وأردف "عدلي" أن أولياء الأمور لابد أن يعرفوا ميول أبنائهم من خريجي الثانوية العامة، وبالتالي لا يستطيع الطالب تحقيق النجاح بدون دراسة المنهج التعليمي الذي يميل إليه، مضيفًا أن هناك عدد من أولياء الأمور يضغطون على أبنائهم من أجل تغيير الميول العلمية والتعليمية، وهذا الأمر يشكل أزمة كبيرة على مستقبل الطالب.

اقرأ أيضًا: أيمن حمزة: الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يستغرق 52 شهرًا.. فيديو

وأوضح "عمرو" أن هناك أيضًا مسؤولية تقع على المؤسسات التعليمية تتمثل في إعداد وتجهيز خريجين لاحتياجات سوق العمل أم لا، متابعًا أن عدة نقاط تتمركز في سعي مؤسسات التعليم العالي لتأهيل الخرجيين ليس لسوق العمل المحلي فقط، ولكن للعمل بشكل كامل وفي جميع المجالات المختلفة.

وواصل رئيس المصرية اليابانية أن الإحصائيات تؤكد أن خلال عشر سنوات تقول المؤشرات الديمغرافية أن هناك قارات تعمل حاليًا على تخفيض نسبة تشغيل الأشخاص بنسبة كبيرة، مبينًا أن الفترة القادمة سيحل محل كل شخصين شخص واحد فقط، ولذلك تمتلك مصر ثروة كبيرة من القوى العاملة الشبابية ولابد من استغلالها بشكل صحيح.

منوه "عدلي" إلى أن هناك أيضًا مؤشرات تؤكد أن عند تقاعد شخص واحد عن العمل سوف يحل مكانه 3 أشخاص وهذا يعني بضرورة تأهيل جميع الشباب بأكبر قدر ممكن إلى سوق العمل، وذلك من خلال تقديم أعلى جودة في التعليم العالي، مضيفًا أن تأهيل الشباب الجامعي ليس للاحتياجات المحلية ولكن أيضًا للاحتياجات العالمية.