الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:17 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير التعليم يتحدث عن أزمة تطابق مجاميع الثانوية العامة لأبناء عائلة واحدة في سوهاج

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

طلب الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني من الطلبة وأولياء الأمور عدم استباق الأحداث أو اعتبار ما حدث في محافظة سوهاج من تطابق نتائج عدد من الطلبة الذين ينتسبون لعائلة واحدة غش جماعي وذلك حتى تظهر نتائج التحقيقات التي يتم إجراؤها من قبل الوزارة.

أوضح شوقي في تصريحات له عبر أحد الجروبات التعليمية عبر تطبيق "واتس آب" أن بعض عائلات في الصعيد تتكون أحيانًا من ٢٠ ألف إلى ٣٠ ألف من الأفراد وهي أجيال متعاقبة ومن الطبيعي أن يكون لديهم عدد كبير من الأحفاد في امتحانات الثانوية العامة.

شدد وزير التعليم أن أسماء العائلات لا تظهر أمام المصححين أو المسؤولين عن الامتحانات لأن اسم العائلة يكون رقم 6 أو 7 وبالتالي لا نعلم شيء عن صلة القرابة بينهم وبالتالي لا يمكن الربط بين أسماء الطلاب بهذه العائلات من ناحيتنا.

كان عدد من أولياء الأمور والطلبة قد نشروا عبر صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي عدد من الطلبة أبناء عائلة واحدة وحصلوا على مجاميع متشابهة قد تصل إلى حد التطابق في نتيجة الثانوية العامة 2022 إلا أن الوزارة أعلنت أنها بصدد التحقيق في هذه الواقعة.

فيما يخص المنشورات التي تزعم أن هناك تكرار نتيجتين لنفس رقم الجلوس، قالت الوزارة: "هذا كذب ولا أساس له من الصحة وقد تحققنا من كل ما نشر وتبين كذبه عن طريق التزوير بالفوتوشوب أو البحث عن النتيجة في مواقع مشبوهة لا علاقة لها بالنتيجة الرسمية".

كان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم قد كشف يوم السبت الماضي أثناء إعلانه نتيجة الثانوية العامة 2022 أنه تمت معاقبة وحرمان كل الطلاب الذين تم ضبطهم في أعمال الغش والتسريب، كما تم تحويل حالات الغش إلى الشؤون القانونية، وتم حجب نتائج عدد من المدارس بسبب شبهة الغش الجماعي.

أوضح وزير التربية والتعليم أن عدد الطلاب هذا العام ٧٠٧ آلاف و٩٩٢ طالبًا بالشعبتين "العلمية" و"الأدبية"، على مستوى الجمهورية بينما جاءت نسبة النجاح للعام الدراسي الحالي 75.4%.

اقرأ أيضًا: تنسيق الجامعات.. أهم الأسئلة والإجابات الخاصة بالتقديم الإلكتروني لطلاب الثانوية العامة

موضوعات متعلقة