جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 11:09 صـ 6 رجب 1444 هـ

بعد نتيجة الثانوية العامة 2022.. استشاري نفسي يحذر من مخاطر الاكتئاب لدى الطلاب

أرشيقية- الانتحار
أرشيقية- الانتحار

عندما يبدأ الطلاب مرحلة الثانوية العامة، تتحول حياتهم إلى كابوس يستمر لمدة عام كامل، وتكون له آثار جانبية حيث الدخول في دوامة الاكتئاب والتوتر وضعف الشخصية والخوف من مصيرهم، وعند الوصول إلى نهاية المطاف يبدأ الضحايا من الطلاب في التساقط، نظرًا للضغوط النفسية التى يتعرضون لها، وليس هذا فقط بل الإقدام على الانتحار التي أصبحت ظاهرة مسيطرة على أغلب الطلاب.

موسم انتحار الطلاب

وفي هذا الصدد يقول الدكتور أشرف صدقي، استشاري الصحة النفسية، إننا اعتدنا منذ نعومة أظافرنا على أن الثانوية العامة نقطة فاصلة في حياتنا جميعًا، لذلك يأخذها جميع الطلاب على محمل الصعوبة والضغط النفسي، ومع ظهور النتيجة يشعرون وكأنها نهاية العالم.

نتيجة الثانوية العامة غير مرضية للطلاب

وتابع صدقي خلال حديثه لـ"الطريق"، أنه عندما تكون نتيجة الثانوية العامة غير مرضية للطلاب بعد المجهود الكبير الذي بذلوه خلال هذه الفترة، ظانين أنهم سيلاقو مصير مظلم، ومن هنا يبدأ موسم الانتحار الذي لا ينتهي ولا يوضع له نقطة نهاية.

خسارة الدنيا والآخرة

أشار استشاري الصحة النفسية، إلى أولياء الأمور الذين بذلوا مجهود معهم لتخطي مرحلة الثانوية العامة، وفي النهاية تحول أبنائهم إلى مرضى نفسيين، وأنهوا حياتهم بشكل شنيع حيث خسارة الدنيا والآخرة، لافتًا إلى أنه يجب على الآباء التهوين على أبنائهم والتخفيف عنهم طيلة فترة الثانوية العامة.

لينك وخطوات الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة 2022

جدير بالذكر، أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، كشف عن طرق الحصول على نتيجة الثانوية العامة 2022، والتي جاءت كالتالي:-

الدخول إلى موقع وزارة التربية والتعليم.

الضغط على رابط موقع وزارة التربية والتعليم.

إدخال رقم الجلوس.

الضغط على كلمة "عرض النتيجة".

ستظهر نتيجة الثانوية العامة 2022 للطالب.

وتظهر نتيجة الثانوية العامة 2022 على شكل درجات كل مادة، وإذا كان الطالب ناجحًا أو راسبًا أو سيدخل امتحانات الدور الثاني، بجانب ظهور المجموع الحاصل عليه الطالب في الثانوية العامة 2022 بالدرجات وليست بالنسبة المئوية.

اقرأ أيضًا: هل تستعد «الصحة» لاستقبال حالات الطلاب بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة؟.. عبد الغفار يُجيب