الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:01 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سبب لجوء الطلاب للتظلمات باستمرار؟ خبير تربوي: «شماعة للفشل»

نتيجة الثانوية العامة 2022
نتيجة الثانوية العامة 2022

عند الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة 2022، يقف بعض الطلاب مصدومين أمام مجموع الثانوية العامة وتنهمر الدموع وتتعالى أصوات النواح، مرددين على ألسنتهم "دي مش نتيجتي"، الأمر الذي يدفعهم للجوء إلى الكشف عن أوراق الامتحانات واللجوء إلى التظلمات.

حق الطلاب في اللجوء إلى التظلمات

وفي هذا السياق قال الدكتور محمد حسام، الخبير التربوي وأستاذ في جامعة القاهرة، إن هناك نوعين من طلاب الثانوية العامة 2022، الأول لهم الأحقية الكاملة للجوء إلى التظلمات، لأنهم على ثقة بإجابتهم في الامتحانات، فبالتالي يكون الخطأ في التصحيح أو الرصد.

الخوف من الوالدين بعد نتيجة الثانوية العامة 2022

وأشار حسام خلال حديثه لـ"الطريق"، أن النوع الثاني من الطلاب يحاولون الهرب من مسألة الفشل في الامتحان، والظهور أمام الجميع أن حقه قد هدر في نتيجة الثانوية العامة 2022، خوفًا من والديه وأن يبرز أمامهم أن الخطأ ليس من ذاته ولكن من قبل المصحح.

اقرأ أيضًا.. «مش هينفع كلنا نبقى دكاترة».. استشاري يصف روشتة للتعامل مع طلاب شهادة الثانوية العامة

ينقلب الأمر على الطلاب في تظلمات نتيجة الثانوية العامة

وتابع الخبير التربوي وأستاذ في جامعة القاهرة، أن التوجه للتظلمات أسهل طريقة يلجأ إليها الطلاب بعد الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة 2022، ولكن قد يكون الخطأ في النتيجة زيادة عدد الدرجات وليس نقصانها، وبالتالي ينقلب الأمر عليهم ويتغير المجموع بشكل سلبي.

موعد تقديم التظلمات على نتيجة الثانوية العامة 2022

والجدير بالذكر أن الدكتور طارق شوقي وزير التعليم، قد لفت الأنظار نحو موعد تقديم تظلمات على نتيجة الثانوية العامة 2022، عبر بث مباشر من خلال صفحة وزارة التربية والتعليم على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وذلك للطلاب الراغبين في التأكد من سلامة النتيجة والمجموع.

ومن المقرر أن يكون موعد تقديم تظلمات على نتيجة الثانوية العامة 2022، بعد 48 ساعة من اليوم السبت 6 أغسطس 2022 الذي أعلن فيه إحصائيات نتيجة الثانوية العامة وأسماء أوائل الثانوية 2022.

اقرأ أيضًا.. بذاكر 5 ساعات وكتبت قصة.. الأولى ثانوية عامة مكفوفين تكشف لـ«الطريق» تفاصيل تفوقها