الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:16 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مش هينفع كلنا نبقى دكاترة».. استشاري يصف روشتة للتعامل مع طلاب شهادة الثانوية العامة

بالتزامن مع اقتراب إعلان نتيجة الثانوية العامة، وسط حالة من التوتر والمخاوف من الطلاب وأولياء الأمور على مستقبلهم الدراسي والتطلع للإلحاق بكليات القمة، كيف يستقبل الطلاب والأهالي نتيجة الثانوية العامة.

في هذا التقرير، يستعرض "الطريق"، نصائح لتجنب القلق والتوتر للأولياء الأمور والطلاب من الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي.

وجه الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسى، العديد من النصائح لطلاب الثانوية العامة والأسر لحظة استقبال النتيجة، خلال حديثه ل"الطريق".

قال أستاذ الطب النفسي، إن هناك العديد من الطلاب العصبيين، الذين يعانون من العديد من الأمراض، ومنها الصداع والقيء والإغماء، إثر توترهم من النتيجة، وهنا عندما يحصل الطالب على مجموع ضعيف، وتقوم الأسرة بتعنيفه، حينها يفكر الطالب في الانتحار على الفور.

وأضاف فرويز ، أن يجب على جميع أولياء الأمور التعاطف مع أولادهم واحتوائهم فور ظهور نتيجة الثانوية العامة 2022، سواء كانت جيدة أو ضعيفة، ويبحثوا على البدائل عند حصول أولادهم على مجموع أقل من الذين يتوقعونه

تجنب اللوم والعتاب

وتابع فرويز، أن الأسرة لابد أن تكون في حالة من الهدوء حتي لا يتعرض الطلاب بمشاكل نفسية كبيرة، قائلا " تجنب اللوم والعتاب والحفاظ على الثبات الانفعالي والهدوء الشديد"


بدائل لطموحة الجامعية

طالب فرويز، أولياء الأمور والطلاب بوضع بدائل لطموحة الجامعي وأن يفكر في مجالات الدراسة التى تناسب ميوله وتحتاجها سوق العمل، بالإضافة إلى تهدئة الطالب إذا ما كان يعانى من نوبات عصبية أو توتر، لأن البعض قد يفكر فى تصرف يلحق بسببه الضرر فى نفسه.


الجلوس مع الأشخاص المفضلين

واستكمل فرزيز، أن على الأسرة تحقيق رغبة الطالب في حال ما إذا طلب زيارة مكان معين أو أحد الأقارب أو الجلوس مع شخص بعينه، مضيفا أن من الضروري الابتعاد عن المناقشات والأشخاص التي تقوده لحالة من الطاقة السلبية.


تحفيز الطالب وتطرق الحديث عن النتيجة

واختتم فرويز، حديثه بتجنب المقارنة مع الأصدقاء أو الأقارب، وأن يرى الطالب الابتسامة على وجه أفراد الأسرة كلما تطرق الحديث عن النتيجة، بالإضافة إلى الانتقال بالطالب لمرحلة التحفيز للتفوق الجامعي.

موعد ظهور نتيجة الثانوية2022

وفي سياق متصل، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن ظهور نتيجة الثانوية العامة 2022، اليوم السبت الموافق 6 أغسطس الجاري، بعد اعتمادها أمس.