الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:28 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد نتيجة الثانوية العامة.. المهن الأعلى دخلا والأكثر طلبًا في سوق العمل

نتيجة الثانوية العامة..المهن الأكثر طلبا
نتيجة الثانوية العامة..المهن الأكثر طلبا

ينتظر 708 ألف طالب نتيجة الثانوية العامة، يمثلون العدد الأكبر في تاريخ مصر من المتقدمين للشهادة الثانوية خلال العام الحالي، وعقب إعلان النتيجة يبدأ كل طالب في التحضير لاختيار التخصص الأكاديمي المناسب والذي سيستمر معه إلى أخر العمر كوظيفة بعد التخرج.

ولمساعدة خريجين الثانوية العامة على اتخاذ القرار الأنسب لهم واختيار التخصص الذي يؤهلهم لشغل وظائف تحقق لهم الاستقرار المادي وتضمن لهم فرصة في سوق العمل، يمكن التعرف على أبرز المهن المطلوبة في المستقبل وكذلك المهن الأكثر دخلًا.

بعد نتيجة الثانوية العامة.. المهن الأعلى دخلًا في سوق العمل

الأمن السيبراني

يمكن للناجحين في الثانوية العامة هذا العام التركيز على تخصصات محددة في الدراسة للحصول على مرتبات مرتفعة مقارنة بغيرها من التخصصات، فكما ذكرت شركة استشارات الموارد البشرية الألمانية (Randstad).

في مقدمة المهن الأعلى دخلا تلك المرتبطة بأنظمة الكمبيوتر والدفاع السيبراني، حيث تبحث الشركات عن المتميزين والأكثر قدرة على فهم تكنولوجيا إنشاء الشبكات في ظل التحول النوعي منذ جائحة كورونا في طبيعة العمل واحتياج الشركات لمتخصصين قادرين على حماية أنظمتها التكنولوجية، ويمكنك إعداد نفسك للوظيفة بالدراسة في كليات ومعاهد هندسة المعلومات والتكنولوجيا.

اقرأ أيضًا: التعليم: 68.38% نسبة النجاح في الشعبة الأدبية للثانوية العامة 2022

مطوري البرامج التكنولوجية

من أكثر المهن دخلا، حيث إنها تهتم بتصميم وصيانة التطبيقات اللازمة للشركات من أجل تسريع وتيرة العمل مع الحفاظ على درجات الأمان الخاصة، وهو مسئول عن الموقع أو التطبيق منذ إنشائه وخلال فترات عمله والقيام بتحديثاته من حين لآخر.

تحليل البيانات

من أكثر المهن التي تعاني من عجز المتخصصين فيها، بالرغم من ارتفاع رواتبها، وتحتاج لها الشركات والمؤسسات التجارية لكي تستطيع استنتاج نتائج تنبؤية تساهم المؤسسة في اتخاذ القرار المناسب، ويمكن التخصص في المجال من خلال دراسة بأحد كليات أو معاهد التجارة وبالطبع تكنولوجيا المعلومات.

التسويق الرقمي

بات التواجد على شبكة الإنترنت وعمل الدعاية المناسبة للمنتج لتحقيق المبيعات المستهدفة للشركة وتحتاج الوظيفة لشخص مبتكر قادر على مخاطبة الجمهور ومعرفة احتياجات الشركة، ويمكن لدارسي الإعلام بفروعه المختلفة التخصص في هذه الوظيفة.

10 وظائف أكثر طلبًا عالميًا

موقع «لينكد إن» نشر تقريرًا عن الوظائف العشر الأكثر بحثا على منصته والتي ينمو حجم الطلب عليها باضطراد كما لم تتأثر بجائحة كورونا كغيرها من المهن، وذلك بعد تحليل البيانات الضخمة المتوافرة لديه، وتتميز بأن من الممكن لأي شخص العمل بها بعد الحصول على دورة تدريبة متخصصة ولذلك فعلى طلاب الثانوية العامة معرفة أن هناك طرق بديلة للحصول على الوظائف المميزة والأعلى دخلا والتي حددها الموقع الأمريكي وهي:

1- مطور برامج.

2- موظف تكنولوجيا معلومات.

3- مندوب مبيعات.

4- مدير مشروع.

5- إخصائي خدمة العملاء.

6- مسئول تسويق رقمي.

7- مسئول دعم فني.

8- محلل بيانات.

9- محلل مالي.

10- مصمم جرافيك.