الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:14 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليابان منزعجة من الصواريخ الباليستية الصينية

قال وزير الدفاع الياباني نوبو كيشي، اليوم الخميس، إن الصين ربما أطلقت صواريخ باليستية، لأول مرة، نحو المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

وقال نوبو كيشي للصحفيين "5 من 9 صواريخ باليستية أطلقتها الصين يعتقد أنها سقطت داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان" دون تأكيد قاطع.

وتجري الصين تدريبات عسكرية مكثفة لعدة أيام في المياه حول تايوان.

وقال كيشي إن اليابان "قدمت احتجاجا إلى الصين عبر القنوات الدبلوماسية"، ووصف الوزير الأمر بأنه "مشكلة خطيرة تؤثر على أمننا القومي وسلامة مواطنينا" واصفا تحرك الصين بأنه "قسري للغاية".

تجري الصين أكبر مناورات عسكرية على الإطلاق حول تايوان، التي تعتبرها جزءً من أراضيها، وتعهدت بالاستيلاء عليها يومًا ما بالقوة إذا لزم الأمر.

انطلقت شرارة إظهار التفوق العسكري الصيني، بزيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي، على الرغم من التحذيرات الصارمة من بكين.

تقع أجزاء من جزيرة أوكيناوا الواقعة في أقصى جنوب اليابان بالقرب من تايوان.

صواريخ باليستية صينية

وقال كيشي إن هذه هي المرة الأولى التي تسقط فيها صواريخ باليستية صينية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

تمتد المنطقة الاقتصادية الخالصة لمسافة 200 ميل بحري من ساحل اليابان، خارج حدود مياهها الإقليمية.

وقال كيشي إن خمسة يبدو أنهم سقطوا جنوب غرب جزيرة هاتروما في أوكيناوا.

وقال الجيش الصيني إن التدريبات بدأت يوم الخميس، وتشمل "هجومًا بقوة نيران الصواريخ التقليدية" في المياه الواقعة شرق تايوان. وتقول تايوان إن صواريخ باليستية متعددة أطلقت.

جاءت التدريبات ردا على زيارة بيلوسي لتايوان في وقت سابق هذا الأسبوع، والتي أغضبت الصين وأدت إلى تصعيد التوترات عبر المضيق.

قالت الولايات المتحدة إن رحلة بيلوسي إلى تايوان الديمقراطية المتمتعة بالحكم الذاتي لا تشير إلى تغيير في السياسة الأمريكية في الجزيرة.

اقرأ أيضًا: حريق كبير في غابات ألمانيا جراء انفجار مستودع ذخيرة