الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البيت الأبيض: أمريكا كانت متأكدة من تصرف بكين حال زيارة بيلوسي لتايوان

البيت الابيض
البيت الابيض

قالت المتحدث باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، اليوم الأربعاء، إن تحركات الصين الأخيرة حول جزيرة تايوان على إثر زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، غير مبررة، مشيرة إلى أنه لا حاجة لكل هذه الاستعدادات.

نشاط عدواني

وأضافت، أن الولايات المتحدة أعلنت أن زيارة "بيلوسي" إلى تايوان، لن تغير من سياستها المتبعة في التعامل مع هذا الملف منذ فترة طويلة، مبينة أن الحديث كان واضحا وصريحا.

ولفتت إلى أن الصين، وبدون أي دواعٍ حولت الزيارة إلى أزمة كبيرة، وأعلنت تكثيف نشاطها العسكري "العدواني" في مضيق تايوان وفي 6 مناطق حوله!، موضحة أن الولايات المتحدة كانت على يقين أن الصين ستتصرف بهذه الطريقة.

هل تحدثت بيلوسي مع باديدن

وشددت المتحدث باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، على أن أمريكا ستتابع تتطورات التحركات الصينية حول "تايوان" أولا بأول، وستم اتخاذ قرارات خلال الفترة المقبلة في هذه القضية بناء على تحركات بكين.

وعن الخطوات التي قد تتخذها مجموعة السبع تجاه الصين، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، إنه لم يتم تحديد أي شيء جديد حتى اللحظة، لافتة إلى أنه لا تعلم هل تواصلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي مع الرئيس جو بايدن بعد عودتها من تايوان، أم لا.

اقرأ أيضا| عزل بايدن مستمر.. هل إصابته بكورنا حقيقة أم تراجعت قواه العقلية؟

اختراق جوي

وفي وقت سابق من اليوم أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أن نحو 27 مقاتلة صينية اخترقت الأجواء الصينية، مشيرة إلى أنها رفعت حالة الاستعدادات للقصوى، وأن تهديدات بكين لن تخيفها، ولن تقف مكتوفة الأيدي أمامها.

وحذرت الدفاع التايوانية شعبها من الانسياق خلف الشائعات، واتباع الأخبار من مصادراها الرسمية، مؤكدًا أن القوات المسلحة لديها القدرة الكافية للدفاع عن أمن البلاد.

يأتي ذلك في القوت الذي رفعت فيه القوات المسلحة الصينية استعدادات القتال للقصوى، وبدأت تنفيذ مناورة عسكرية ضخمة في 6 مناطق تحيط جزيرة تايوان من جميع الاتجاهات، موضحة أنها ستستمر حتى يوم الأحد المقبل، وستنفذ من خلال استخدام الذخيرة الحية، وعبر أهداف واضحة ومحددة.

اقرأ ايضا| «لن ينجو منها أحد».. الأمم المتحدة تزيد المخاوف بالتحذير من أزمات اقتصادية قادمة