الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:13 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. بيلوسي تواصل استفزاز بكين: لا يمكن للصين منع قادة العالم من زيارة تايوان

بيلوسي
بيلوسي

قالت رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، اليوم الثلاثاء، إن زيارتها للصين ـ التي انتهت اليوم ـ تبعث رسالة إلى الصين، مفادها أن الولايات المتحدة الأمريكة تدعم بكل قوة "تايوان" وستظل داعمة لها.

وشدد "بيلوسي" على أن لا يمكن للصين منع قادة العالم من زيارة تايوان، حسبما أفادت العربية في خبر عاجل.

وأنهت رئيس مجل النواب الأمريكي، اليوم، زياراتها إلى جزيرة تايوان، وسط توعد الصين برد حازم على تلك الزياراة التي حذرت في أكثر من مرة، من أن عواقبها وخيمة على كافة الأطراف.

وخلال الزيارة قالت "بيلوسي" إن تايوان ستظل تحظى بالداعم الكامل من الولايات المتحدة، التى ترعى حقوق الإنسان ـ على حد وصفها ـ مشيرة إلى أن بلادها لن تقف مكتوفة اليدين، أمام أي انتهاكات قد تتعرض لها تايوان في الفترة المقبلة.

وأوضحت أن الأجهزة الأمنية الأمريكية رصدت تحركات مهيبة من قبل القوات المسلحة الصينية خلال الأيام الماضية تتجه نحو جزيرة تايوان، في الوقت الذي يمارس فيه الحزب الشيوعي الصيني، انتهاكات بحق شعب الجزيزة.

وكانت وزارة الدفاع الصينية أعلنت أن ردها سكيون حاسما على زيارة "بليوسي" إلى تايوان، لافته إلى أن أفعالها ستكون مبررة، خصوصا وأنها حذرت مرارا من خطورة تنفيذ تلك الزياراة.

وأعلنت الوزارة بدء تنفيذ مناورة كبيرة، في ستة مناطق تحيط تايوان من جميع الاتجاهات، بالأسلحة والذخيرة الحية، مشيرة إلى أنها ستستمر حتى يوم الأحد المقبل.

يأتي ذلك في الوقت الذي حذرت فيه وزارة الدفاع التايوانية، من خطورة التحركات الصينية، داعية مواطنيها إلى أخذ الحيطة والحذر، واتباع الأحبار من المصادر الرسمية للبلاد فقط، وعدم الانسياق خلف الشائعات.

وشددت الوزارة على أن القوات المسلحة التايوانية، قادرة على ردع أي تهديد يمثل خطورة على البلاد، مشيرة إلى أن تحركات الصين لا تخيفها، وأنها ستتعامل معها بكل جدية.

وفي وقت سابق قالت وسائل إعلام تايوانية، إن نحو 27 طائرة صينية، اخترقت المجال الجوي لتايوان، وسط ترقب شديد من العالم، ومخاوف من تنفذ الصين تهديداتها تجاه تايوان.

اقرأ أيضا| عاجل.. 27 طائرة صينية اخترقت المجال الجوي لتايوان