الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:11 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”دفاع تايون” تحذر الصين من اختراق مجالها الأقليمي.. الخارجية: لا ننتمي للصين الشعبية

ذكرت وزارة دفاع جزيرة التايوان، صباح اليوم الأربعاء، إن المناورات الصينية اخترقت المجال الإقليمي للجزيرة، مضيفة أنها سترد على أي انتهاك لسيادة البلاد.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، في تصريحات لها، اليوم الأربعاء، أن المناورات الصينية "انتهكت سيادتنا "بشكلآً سافراً"، مشيرة ألى أن هذة "المناورات الصينية ترتقى لحد الحصار الجوي والبحري لـ تايوان".

تحذير الصين

ومن جانبها طالبت الوزارة إن الصين من الطائرات والسفن الأجنبية، عدم دخول منطقة المناورات، لان هذا الأمرممكن شأنه أن يؤثر بشكل خطير، على التجارة الدولية والقانون الدولي"، بحسب ما ورد بـ رويترز.

تايون لاتنتمي للصين الشعبية

كما أوضحت وزارة الخارجية التايوانية، أن العاصمة«تايبيه»، ستبقى على اتصال وثيق مع الدول ذات الصلة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، للدفاع المشترك عن القوانين والأوامر الدولية.

وشددت الخارجية التايوانية أن جزيرة تايوان "بلد مستقل لا ينتمي إلى جمهورية الصين الشعبية"، ووحذرت من تحركات الصين أنها تشكل تحدياً للنظام الدولي.

اليابان

وفي سياق متصل على حدود الشمال من تايوان، كشفت طوكيو عن قلقها لبكين العاصمة الصينية، بشأن المناورات العسكرية الصينية المقررة في المياه المحيطة بـ تايوان، مثل ماجاء به المتحدث باسم الحكومة اليابانية اليوم الأربعاء.

وصرح المتحدث باسم الحكومة اليابانية، هيروكازو ماتسونو، في تصريحات خاصة لـ صحفيين إن "المناطق البحرية التي كشف الجانب الصيني عنها سوف تستخدم في المناورات العسكرية، تتداخل مع المنطقة الاقتصادية الخالصة باليابان".

كما أعربت اليابان عن "مخاوفها للجانب الصيني"، أنه بالنظر إلى طبيعة المناورات بالذخيرة الحية لهذا النشاط العسكري.

الجدير بالذكر أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى جزيرة تايوان بشكل رسمي هي السبب الرئيسي لعمل تلك المناورات، من الجانب الصيني الذي أعتبر ان زيارة بيلوسي لـ تايون تعد تكريس لانفصالها عن الصين، الأمر الذي ترفضة الصين بشدة لآنها تعتبر جزيرة تايون جزء من الصين الشعبية،

كما اطلقت الصين عدة تحذيرات قوية لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل الزيارة، من أن الزيارة المحتملة لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى جزيرة تايوان هي لعب بالنار .

اقرا ايضاً: بعد مقتل الظواهري.. باحث في الحركات الإسلامية: القاعدة غير قادر على الانتقام