الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 05:27 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد مقتل الظواهري.. باحث في الحركات الإسلامية: القاعدة غير قادر على الانتقام

تنظيم القاعدة
تنظيم القاعدة

بعد مرور ساعات على إعلان اغتيال واشنطن زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، في ضربة أمريكية بالعاصمة الأفغانية كابول، تساءل الكثيرون عن كيفية رد التنظيم على مقتل زعيمه، وإمكانية حدوث هجمات إرهابية في الفترة المقبلة تستهدف الولايات المتحدة أو مصالحها في أي مكان في العالم.

العودة إلى المشهد الجهادي

في هذا الشأن، قال أحمد سلطان الباحث المتخصص في الحركات الإسلامية، إن الرد المتوقع من القاعدة يتوقف على القدرات والموارد الخاصة بها لشن هجمات، ولكن في الواقع ليس للقاعدة في الوقت الحالي هذه الموارد، مشيرًا إلى تقرير مجلس الأمن الأخير بشأن التنظيم الذي أكد أنه يحاول ترميم قدراته المتضررة والعودة إلى المشهد الجهادي من جديد.

وأكد سلطان في اتصال هاتفي مع «الطريق» أن التنظيم غير قادر على شن هجمات خارج أفغانستان وغير قادر على التهديد العالمي، وأنه على الرغم من التنظيم يعد خطرًا على المدى البعيد إلا أنه غير قادر الآن على تمثيل خطرًا أو شن هجمات.

صراع في "القاعدة"

وأضاف أن التنظيم الآن في ورطة «من يخلف الظواهري؟»، لافته إلى أنه على الرغم من الحديث أن سيف العدل نائب أمير التنظيم واسمه الحقيقي محمد صلاح الدين زيدان هو المرشح الأول لخلافته، إلا أن توليه سيشكل مشكلة لأنه يقيم في طهران، وهناك في داخل القاعدة من يعادي إيران، مستطردًا: «هناك صراع في القاعدة بين تيارين أحدهما يعادي إيران والآخر عكس ذلك».

والأمر الآخر الذي تحدث عنه سلطان، أن سيف العدل إذا أراد أن يذهب إلى أفغانستان ليخرج من معضلة الارتباط بإيران والعلاقة مع طهران، سيجد أن حركة طالبان تفضل ألا تستقبله لعدم إثارة حفيظة المجتمع الدولي في الوقت الحالي.

ولفت سلطان أنه ربما تنفذ بعض المجموعات الصغيرة هجمات «ضعيفة» باعتبارها انتقامًا، ولكن في النهاية لن تكون مؤثرة.