الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:50 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ادوني الحاج فوزي».. تفاصيل مكالمة الظواهري بـمحمد مرسي في قصر الاتحادية

الظواهري ومرسي
الظواهري ومرسي

«بايعه خليفة للمؤمنين ولقبه بالحاج فوزي».. ما لا تعرفه عن علاقة الظواهري بـ محمد مرسي

سلط الدكتور مالك شرقاوي، المحلل السياسي المتخصص في الشأن الأمريكي، الضوء على تصفية الإرهابي، أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، وصديق محمد مرسي العياط.

وقال شرقاوي، في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسئوليتي"، المذاع مساء اليوم الثلاثاء، عبر فضائية "صدى البلد"، إن عملية تصفية الظواهري ناجحة بعد أن خطط لها الجانب الأمريكي على مدار 6 أشهر.

اقرأ أيضًا: تهديدات الصين.. استعراض عضلات وحصار جُزئي لتايوان

وأوضح أن القضاء على رأس الأفعى لن يُقضي على القاعدة بأكملها، ولكن سيؤخرًا كثيرًا عملياتها في الفترة القادمة.

«الحاج فوزي»

وتابع: "الظواهري لما كان بيتصل على مرسي في الاتحادية كان يقولهم ادوني الحاج فوزي، وهذه المعلومة سمعتها من أكثر من الصديق". وأردف: "هذا نوع من الاستهتار، بيكلم بائع فاكهة أو تاجر جُملة، مع احترامي لهؤلاء التجار".

واستطرد: "هذا شغل منصب رئيس مصر في غفلة من الزمن، ودنس تاريخ الدولة خلال سنة، وهذه علاقة مريبة أن يقسم رئيس مصر قسم الولاء لإرهابي ويبايعه خليفة للمؤمنين".

ضربة موجعة

وأضاف أن تصفية الظواهري، ستكون ضربة موجعة لتنظيم القاعدة، كاشفًا عن تدريبات لهم على مدار السنوات الـ3 الماضية في شرق طهران، ولهم دور كبير في دعم الأزرع العسكرية القذرة في لبنان وسوريا والعراق واليمن.

اقرأ أيضًا: هل هناك فرق بين القراع والثعلبة والفطريات؟.. هاني الناظر يوضح

وأوضح أن ما حدث ضربة مؤثرة، ويمكن أن تسمع أمريكا للرئيس عبد الفتاح السيسي، حينما قال: لابد أن تساعدونا في مكافحة الإرهاب لأن ناره قد يطالكم ولا تسمحوا بوجودهم في بريطانيا.

ونوه المحلل السياسي أن الظواهري كان يُريد في يوم من الأيام عقد مُجتمعًا للجماعات الإرهابية داخل لندن، مؤكدًا أن اليوم تكتوي أمريكا وبريطانيا بنار الإرهاب.

وتابع: "الاجتماع الذي حدث في القاهرة من 3 أشهر ماضية، لرؤساء مخابرات الدول العربية كان مهمًا للغاية ولن يكون الاجتماع الأول والأخير وسيكون هناك تبادل للمعلومات ومتابعة مستمرة لوقف تمويل الإرهاب ودعمهم بالسلاح والمال أو بإيجاد ملاذ آمن لهم". كما شدد على ضرورة أن يتكاتف العالم لمواجهة هذا الخطر الداهم على البشرية بعد أن اكتوى بناره الجميع.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تُحذر من طقس الأربعاء: «أشعة الشمس قد تؤدي لاحتراق الجلد»