الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:01 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأرصاد تُحذر من طقس الأربعاء: «أشعة الشمس قد تؤدي لاحتراق الجلد»

توقعات حالة الطقس
توقعات حالة الطقس

«حرارة شديدة يتبعها أمطار غزيرة».. تحذير عاجل من الأرصاد للمواطنين بشأن حالة الطقس

حذرت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بُعد في هيئة الأرصاد الجوية، من شدة حرارة الطقس غدًا الأربعاء خلال فترة النهار وتحديدًا وقت سطوع الشمس.

وقالت مدير مركز الاستشعار عن بُعد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مصر جديدة"، المذاع مساء اليوم الثلاثاء، عبر فضائية "إي تي سي"، إن فصل الصيف وتحديدًا شهري يوليو وأغسطس، بهما ارتفاع في درجات الحرارة وأيضًا نسب الرطوبة، مّا يُشعر المواطنين بشدة الحرارة أثناء فترات النهار، بينما يكون مُعتدل لمائل للحرارة خلال الليل.

وأضافت، أنه حتى الآن لم ترتفع درجات الحرارة على مصر، مشيرة إلى أن أعلى درجة جرارة تم تسجيلها في فصل الصيف حتى الآن هذا العام على القاهرة الكبرى كانت 37 درجة لكن الإحساس بها يكون أعلى من ذلك بخلاف نسب الرطوبة كما أن طبيعية الأماكن تختلف بالإضافة إلى تأثير نشاط الرياح.

اقرأ أيضًا: التعليم الفني: الفصول في مدارس التكنولوجيا التطبيقية لا تزيد عن25 فردًا (فيديو)

وفي رسالة طمأنة للمواطنين، قالت شاكر: "درجة الحرارة في أوروبا كانت فوق الـ40 درجة، ومصر تُعد في المعدلات الطبيعية والعام الجاري أقل من الطبيعي بحوالي درجة حتى الآن لكن من الوارد أن ترتفع خلال شهر أغسطس".

توخي الحذر من احتراق الجلد

ونصحت مدير مركز الاستشعار عن بُعد، المواطنين بتوخي الحذر خلال الفترة من الثانية عشر ظهرًا وحتى الرابعة عصرًا، نظرًا لأن الشمس تكون عمودية وتسجل درجات الحرارة أعلى قيمة، ومن الممكن أن تُسبب احتراق للجلد حال الجلوس تحت أشعة الشمس لفترة طويلة وتحديدًا في المصايف.

وتابعت: "يُفضل عدم التعرض لأشعة الشمس، ولابد من وجود شمسية أو كاب، ولابد من الكريمات الواقية في المصايف، كما ننصح بالابتعاد عن الشمس وتناول المياه لتعويض نسبة العرق التي يفقدها الجسم خلال هذه الفترة".

أمطار السودان تضرب جنوب مصر

ونوهت شاكر إلى أن موجة الأمطار الرعدية التي تشهدها دولة السودان، قد تتأثر بعض المناطق في جنوب شرق البلاد كحلايب وشلاتين بالرياح والرمال والأتربة المُثارة.

وأضافت أنه اعتبارًا من السبت القادم 6 أغسطس وحتى يوم الثلاثاء، مع ارتفاع الفاصل المداري ووجود بعض السحب القادمة من دولة السودان، ستؤثر على المناطق الجنوبية لمصر كسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء وتشهد سقوط أمطار متفاوتة الشدة.

اقرأ أيضًا: ”بحوث الإلكترونيات”: المعهد يستهدف دعم الاقتصاد والتنافس الصناعي.. فيديو

وأردفت: "حتى الآن نُتابع الخرائط الجوية، ونحدث التنبؤ أول بأول، ومازالت الأمطار متأرجحة، ما بين أمطار متفاوتة الشدة وقد تؤثر على البحر الأحمر، وخلال الأيام المقبلة سنؤكد كميات الأمطار ومناطق سقوطها ومن المهم أن نأخذ حذرنا".
اقرأ أيضًا: هل هناك فرق بين القراع والثعلبة والفطريات؟.. هاني الناظر يوضح