الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:14 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف ساهمت الدولة المصرية في تطوير القطاع الزراعي؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية تبذل جهودًا بشأن تطوير منظومة الزراعة، منذ أن وضعت في 2014 دراسة استراتيجية جيدة لتطوير القطاع بأكمله.

اقرأ أيضًا: ”بحوث الإلكترونيات”: المعهد يستهدف دعم الاقتصاد والتنافس الصناعي.. فيديو

وأشار متحدث وزارة الزراعة ، خلال استضافته في برنامج "صباح البلد"، المذاع عبر قناة صدى البلد الفضائية، إلى أن الدولة استهدفت أمريين رئيسين جرى وضعهما في إطار استراتيجية تطوير القطاع الزراعي، يتمثلان في التنمية الاجتماعية والأمن الغذائي.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس على مدار الساعات القادمة(فيديو)

وأوضح "القرش" أن الوزارة تستهدف القيام بعمليات فحص ومتابعة للأراضي وخاصة التي يمكن زراعتها، وذلك من خلال التنسيق والتعاون المشترك مع جهاز الخدمة الوطنية، ومستقبل مصر في جميع الجهات، مبينًا أن الهدف الرئيسي للوزارة يأتي في إطار زراعة هذه المناطق، وبالتالي هناك تنسيق شامل وتعاون أيضًا مع وزارة التموين من أجل ضخ كميات وسلع إضافية لإحداث السيطرة.

اقرأ أيضًا: مدحت بركات: الجلسات النقاشية حققت انتصارا جديدًا.. ورشوان: الاعتراف بعدة قضايا المحور السياسي

وأشار إلى أن الدولة بذلت جهودًا كبيرة في تعزيز الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية، وذلك بهدف توفير وتلبية احتياجات المواطن في ظل الأزمات التي يعيشها العالم في الوقت الحالي، متابعًا أن الدولة كان لها رؤية واضحة في تحقيق مخزون استراتيجي زراعي في وقت عصيب تلجأ فيه الدول لسحب مخزونها الاستراتيجي.

وواصل متحدث الزراعة أن أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية تمثل عبئا على الدول التي تستورد محصول القمح، ولكن هناك استراتيجية استباقية لمصر في زراعة ما يقرب من مليون ونصف فدان، إلى جانب أن الدولة تمكنت من تحفيز الفلاحين من أجل زراعة القمح وتوريده بأسعار مناسبة للمزارع المصري لتغطية نسبة العجز.

وأضاف أن الدولة أيضًا وفرت كميات كبيرة من السلع الغذائية بأسعار مناسبة في ظل الأزمة، لمجابهة ظاهرة غلاء الأسعار وجشع التجار، كما دفعت بمنافذ بيع للسلع الأغذئية، لتخفيف العبء على كاهل المواطن، بالإضافة إلى التنسيق بين الوزارة وبعض الجهات الأخرى.

موضوعات متعلقة