الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:07 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التضامن: الحماية الاجتماعية تستهدف صمود المواطن أمام الأزمات العالمية.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشاد الدكتور صلاح هاشم، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للسياسيات الاجتماعية، بقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تتعلق بإجراءات الحماية الاجتماعية، مشيرًا إلى أن دول العالم بشكل عام تعاني من الأزمات الاقتصادية منذ بدء جائحة فيروس كورونا حتي تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية على اقتصاد العالم.

اقرأ أيضًا: التأمين الصحي: المنظومة حلم للمصريين وتطبق بتوجيهات الرئيس السيسي.. فيديو

وواصل مستشار وزيرة التضامن، خلال استضافته في برنامج "صباح البلد"، المذاع عبر قناة صدى البلد الفضائية، أن قرارات الحماية الاجتماعية المنوط بها تخفيف العبء على كاهل المواطن من حيث تلبية احتياجاتهم الأساسية في ظل ظروف اقتصادية طاحنة، فضًلا عن أن ضم مليون أسرة للتكافل والكرامة رقم غير بسيط في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: مكافحة الإدمان: زيادة عدد المقبلين على العلاج عقب ظهور محمد صلاح.. فيديو

وأكمل "هاشم" أن البرامج المطروحة تستهدف جعل هذه الفئة أو الشريحة المتوسطة من المواطنين المصريين الصمود أمام الأزمة الاقتصادية العالمية، مؤكدًا أن في ظل الأزمات الاقتصادية لا تتحدث الدول عن الحماية الاجتماعية، ولكنها تتحدث عن الرعاية الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: محافظ البحيرة يهدي رئيس الوزراء درع المحافظة

وأوضح "صلاح" أن الرعاية الاجتماعية تعتمد بشكل أساسي على الخدمات المباشرة أو الدعم النقدي، وبالتالي سيكون الدعم النقدي بشكل غير مشروط، مبينًا أن هناك فئة من الأسر تحت خط الفقر آيلة للسقوط، ولكن كون الدولة المصرية في ظل الأزمات الاقتصادية الكبيرة التي يعاني منها العالم ما زالت تتحدث عن الحماية الاجتماعية.

ولفت "هاشم" إلى أن تحدث الدولة عن الحماية الاجتماعي يمثل شق تنموي وهذا الفرق بين الرعاية والحماية، حيث أن الرعاية تقدم خدمات مباشرة، ودعم غير مشروط للفئات الأولى بالرعاية، مردفًا أن التنمية دائمًا تحمل بعد تنموي، وبالتالي يصبح قادر في المستقبل على إغناء متلقى الخدمة، أو الاستغناء عن الخدمات المقدمة من الدولة.

وأشار مستشار وزيرة التضامن، إلى أن هذه الفئة تستطيع الاعتماد على نفسه في مسائلة الإنتاج وأيضًا الاعتماد على الزاد، وذلك من خلال البعد الأهم في إطار التبني لسياسات الحماية الاجتماعية، بالإضافة إلى اهتمام الدولة بتخطي المواطن عقبة الأزمات بالإنتاج وليس بتقديم المساعدات.