الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:15 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غرفة الدواجن بالجيزة: الدولة المصرية تنتج حاليًا 1.3 مليار سنويًا.. فيديو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد سامح السيد، رئيس غرفة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، أن هناك جهودًا كبيرة في توفير اكتفاءا ذاتيا من الثروة الداجنة، إلى جانب أن الدولة كانت مدرجة للازمة العالمية ولذلك دشنت احتياطي استراتيجي يكفي لتلبية احتياجات المواطن في ظل الظروف التي تعاني منها دول العالم من الأزمات الاقتصادية في شتى المجالات.

اقرأ أيضًا: ناقد رياضي: الزمالك الأقرب للقب الدوري بنسبة 90%.. فيديو

ولفت رئيس غرفة الدواجن، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباحك مصري"، المذاع عبر قناة إم بي سي الفضائية، إلى أن الاكتفاء الذاتي من الدواجن يأتي في إطار دعم الدولة المصرية المستمر لملف الأمن الغذائي الذي يعد جزءا أساسيًا من الأمن القومي، فضًلا عن أننا نمتلك أقوى صناعة دواجن في مصر، ومن الممكن منافسات الصناعات الأخرى في الدول المنافسة في هذا القطاع.

اقرأ أيضًا: التضامن: الحماية الاجتماعية تستهدف صمود المواطن أمام الأزمات العالمية.. فيديو

وأشار "السيد" إلى أن الدولة المصرية تحتل مرتبة ومكانة مميزة في توفير الدواجن دون باقي الدول التي تعاني من نقص في مواردها الغذائية وليست الدواجن فقط، ولذلك نجد دائمًا أن الدولة تسعى لتنمية مواردها الغذائية من الاحتياطي الاستراتيجي، منوهًا إلى أن الاكتفاء الذاتي المصري بدء منذ عام 2014 من خلال الأزمة العالمية الاقتصادية الأول في الوقت ذاته.

اقرأ أيضًا: مكافحة الإدمان: زيادة عدد المقبلين على العلاج عقب ظهور محمد صلاح.. فيديو

وأكمل "سامح" أن الدولة المصرية تنتج حاليًا 1.3 مليار بشكل سنوي، وبالتالي تعد هذه المرحلة من المراحل المطمئنة للاقتصاد المصري وأيضًا في خطة الاكتفاء الذاتي، مؤكدًا أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تستهدف تشكيل لجنة عليا لتنظيم وصناعة الدواجن في مصر، وهذا يؤكد رؤية الدولة المصرية من خلال تنمية الثروة الداجنة والعائد منها في المرحلة المقبلة.

وأضاف رئيس غرفة الدواجن، أن اللجنة تم تشكيلها من قبل الدكتور سيد القصير وزير الزراعة، بالإضافة إلى عقد عدة اجتماعات من أجل الوصول لهذا الاكتفاء، والذي حقق نجاح كبير في توفير احتياجات الأسواق المصرية، متابعًا أن الفترة ما قبل شهر رمضان كانت أسعار الدواجن تجاوزت الـ 50 جنيها للمستهلك.

وواصل "السيد" أن هناك بعض التجار يستغلوا أزمة الحرب الروسية الأوكرانية من أجل رفع الأسعار، وبالتالي تعد زيادة غير مبررة، مشددًا أن حصيلة الاجتماعات أثمرت عن التنسيق مع جميع العاملين في هذا القطاع من أجل معرفة التكلفة الحقيقة لسعر الدواجن حتى نجحنا في طرح سعر كيلو الفراخ للمواطن بـ 33 جنيه.