الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:14 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الحديث أنه من أهل النار.. أحمد كريمة: أيمن الظواهري من الخوارج وربه من يحاسبه

أيمن الظواهري
أيمن الظواهري

بعد ساعات من إعلان وكالة أسوشيتيد برس، مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، خلال غارة أمريكية في أفغانستان، أمس، انتشر الحديث على مواقع التواصل الاجتماعي أن الظواهري من أهل النار، لما ارتكبه من كبائر تسببت في إزهاق أرواح الأبرياء في العديد من المناطق.

الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، حسم الجدل قائلًا: إن أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة ذهب إلى ربه عز وجل، وسبحانه من يحاسبه إن خيرا أو شرا، موضحًا في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة من الخوارج، وحينما سئل الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عن الخوارج في معركة النهروان بعدما قاتلوه، قال غسلوهم وكفنوهم وصلوا عليهم، وأمّر غيره ورفض عن يفعل ذلك، وقال إخواننا بغوا علينا فليس من طلق الحق فأخطأه، كمن طلب الباطل فناله.

هل تجرى أحكام الشعائر الإسلامية على أيمن الظواهري؟

وأشار أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إلى أن أيمن الظواهري يعد من الخوارج وتجرى عليه الشعائر الإسلامية، بالنسبة للتغسيل والتكفين والصلاة والدفن في مقابر الملسمين، وجزاؤه عند المولى عز وجل.

وأشار إلى أنه حينما سئل سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن أن الخوارج من الكفار، قال هم فرّوا من الكفر لأنهم ظاهريا يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وحينما سُئل عن "هل هم من المسلمين؟"، قال لا لأنهم بغوا علينا، استحلوا الدماء والأموال والأعراض، لافتا إلى أن الأمر فيما يخص إيمان أو كفر أيمن الظواهري هو من الغيبيات، إلا أننا لا نقول ليس بمسلم ملتزم، أو كافر كفر بوّاح.

وأشار إلى أنه حال استحل أيمن الظواهري ومن على شاكلته الدماء والأموال والأعراض، والعلماء قالوا إن من استحل الأموال والدماء والأعراض فقد كفر، أما في حالة التأويل فهو مسلم فاسق عاصي من الخوارج والبغاة وكذلك الأمر بالنسبة لتنظيم القاعدة والدواعش.

هل يمكن إطلاق لقب شهيد على أيمن الظواهري؟

وشدد على أن إطلاق لقب شهيد على أيمن الظواهري حرام شرعا، فإراقة دماء الناس حتى لو كانوا غير مسلمين أمر محرم، وإذا نسب إليهم أنهم وراء التفجيرات والتدميرات لغير مسلمين لا نقر على ذلك، فالدعوة الإسلامية تكون بالحكمة والموعظة الحسنة، والنبي صلى الله عليه وسلم قال "من حمل علينا السلاح فليس منا".

اقرأ أيضا:

خطوات تقديم الطعون على نتيجة الثانوية الأزهرية 2022

وأشار إلى أن أحداث 11 سبتمبر 2001 التي وقعت بالولايات المتحدة الأمريكية خطأ وتجرمها الشريعة الإسلامية قولا واحدا لأنهم الضحايا مدنيين، وليسوا محاربين فقتل المدني ممنوع في الشريعة حتى لو كانوا محاربين لك، والفقه المالكي قال "المنتقى" للإمام يمنع قتل الفلاحين وهم المدنيين وليس المزارعين.

ما حكم إيواء الإرهابيين؟

في الوقت نفسه، أكدت دار الإفتاء المصرية، أن إيواء الإرهابيين كبيرةٌ من كبائر الذنوب يستحق أصحابها اللعن من الله تعالى، مشيرة إلى أن الادعاء بأن إيواء الإرهابيين إعانة على الجهاد محضُ كذب على الشريعة.

وأوضحت أن ما يفعله هؤلاء المجرمون من التخريب والقتل هو من أشد أنواع البغي والفساد الذي جاء الشرع بصده ودفعه وقتال أصحابه إن لم يرتدعوا عن إيذائهم للمواطنين، وتسميته جهادًا ما هو إلا تدليس وتلبيس حتى ينطلي هذا الفساد والإرجاف على ضعاف العقول.

وأضافت الدار عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه يجب على المجتمع بكافة أفراده وطوائفه ومؤسساته الوقوف أمام هؤلاء البغاة الخوارج وصدُّ عدوانهم؛ كل حسب سلطته واستطاعته.

وأشارت إلى أن الشريعة أمرت الناس بالأخذ على يد الظالم حتى يرجع عن ظلمه وبغيه، وحذَّر النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم من السلبية والتغاضي عن الظلم، وجعل ذلك مستوجبًا للعقاب الإلهي؛ وذلك لأن السلبية تهيئ مناخ الجريمة وتساعد على انتشارها واستفحالها دون مقاومة؛ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوْا الظَّالِمَ فَلَمْ يَأْخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ، أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللهُ بِعِقَابِهِ» أخرجه الإمام أحمد وأبوداود والترمذي وصححه وابن ماجة وابن حبان من حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

يذكر أن وكالة أسوشيتد برس، أعلنت في وقت متأخر من مساء أمس أن غارة أمريكية قتلت زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي، نهاية الأسبوع الماضي في أفغانستان.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن مسؤولين على دراية بالأمر لم تسمهم، تأكيد مقتل أيمن الظواهري.

وقال البيت الأبيض يوم الاثنين إن الرئيس بايدن سيدلي بتصريحات في المساء بشأن "عملية ناجحة لمكافحة الإرهاب"، لكنه لم يذكر الظواهري، في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة تنفيذ عملية ناجحة ضد تنظيم القاعدة في أفغانستان خلال عطلة نهاية الأسبوع دون وقوع إصابات بين المدنيين.

وكان مسئول بحركة طالبان قد قال إن الولايات المتحدة شنت هجوما بطائرة مسيرة على مبنى سكني في كابل، في مطلع الأسبوع، مؤكدًا أن الهجوم وقع يوم الأحد وتدينه الحركة، باعتباره انتهاكا "للمبادئ الدولية" واتفاق 2020 المتعلق بانسحاب القوات الأمريكية.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن الولايات المتحدة قتلت أيمن الظواهري زعيم القاعدة وأحد أكثر الإرهابيين المطلوبين في العالم، والذي أشرف على هجمات 11 سبتمبر 2001، إلى جانب مؤسس الجماعة أسامة بن لادن.

موضوعات متعلقة