الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:18 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحسن وزيرة مالية.. أحمد كريمة لـ المرأة المصرية: اتغندري لزوجك زي أختك الشامية

أحمد كريمة
أحمد كريمة
محمد توفيق

وجه الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، نصيحة إلى المرأة المصرية، لتحسين علاقتها مع زوجها وإسعاده، وكذلك حث الزوج على ترك همومه ومشاكه خارج المنزل قبل أن يلتقي بزوجته.

وقال كريمة في حوار مع جريدة «الطريق»، إنّ نسب الطلاق في مصر مرتفعة ويجب على الرجل أن يترك عمله ومشاكله على باب منزله قبل الدخول ولا يأخذها معه، لأن الرجل المصري والعربي يأخذ مشاكل العمل والبيت والشارع معه في أوضة النوم وغرفة الاستقبال.

أعظم وزيرة مالية

وأوضح أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أنّه «فيما يخص قول الإمام الشافعي: من لم يتزوج مصرية فهو ليس بمحصن، فذلك كان على أيام أمهاتنا وجداتنا، لكن المرأة المصرية أعظم وزيرة مالية في العالم لإدارتها شؤون بيتها مع تدني الأجور وارتفاع الأسعار وتستحق تعظيم سلام، لكنها يعيبها كثرة الهموم والمشاكل وهي ليلها كنهارها».

أحمد كريمة

وتابع: «لما ذهبت إلى سوريا خلصها الله مما فيه، قلت لأحد المحبين مداعبا: ما أجمل ما يميز المرأة قال عندنا المرأة بتتغندر وبعد العصر تخلع ثياب الأعمال المنزلية وترتدي ثياب الزينة وتتفرغ لزوجها، فقلت له هذه اسمها جرعة المشاعر التي أوصى بها الإسلام على القيمة العليا للزواج».

«اتغندري» لزوجك مثل أختك الشامية

وأردف أن: المرأة المصرية تفتقد جرعة المشاعر في العلاقة الزوجية وأقول لها «اتغندري» لزوجك مثل أختك الشامية، لأن امرأة وصفت بخطيبة النساء جاءت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، فقالت يا رسول الله فضل علينا الرجال بكثير، فقال: وما زال، قالت: الرجال يشهدون الجماعات والجهاد إلخ، ونحن قاعدات في البيوت، فقال لجلسائه هل سمعتم مقالة أفضل مما قالت هذه المرأة، قالوا: لا والله، فالتفت النبي إليها فقال: افهمي أيتها المرأة واعلمي مَن خلفك من النساء أن حسن تبعُّل المرأة لزوجها (أي حُسن مصاحبتها له) وطلبها مرضاته، واتـبـاعها موافقته يعدل ذلك كله، فانصرفت المرأة وهي تهلل.

أحمد كريمة

واختتم: تحية إلى المرأة المصرية، على صبرها وجلدها، ولا ننسى السيدات العظيمات من أيام أحمس ورمسيس مرورا بأحمد عرابي ومصطفى كامل وسعد زغلول والشيخ عبد الحليم محمود، إلى أن وصلنا لعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإمامنا الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، كل أولئك ورائهم سيدات حرائر من عظيمات مصر. ولا ننسى أن أعظم 3 نبوءات كانت ورائهم سيدات، بداية من سيدنا موسى عليه السلام، الذي ذكر القرآن أمه في سورة القصص، وأيضا المسيح عليه السلام كان وراءه أمه السيدة مريم، والرسول عليه الصلاة والسلام ربته أمه السيدة آمنة عليها رضوان الله.

اقرأ أيضًا: أحمد كريمة لـ«الطريق»: أتقاضى 1000 جنيه فقط مقابل الظهور الإعلامي

موضوعات متعلقة