الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:33 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«محتكر ملعون».. أحمد كريمة يكشف حكم الامتناع عن بيع السلع انتظارا لارتفاع أسعارها

الدكتور أحمد كريمة- مصدر الصورة: ياندكس
الدكتور أحمد كريمة- مصدر الصورة: ياندكس

اشتعلت السوشيال ميديا في الآونة الأخيرة بمنشور أثار غضب النشطاء، إذ أن أحد تجار المواد الغذائية يسأل عن حكم الدين في ما يفعله بشأن بضاعته، حيث يدخرها جميعها في مستودعه الخاص، انتظارًا لارتفاع الأسعار، وليس هذا فحسب بل يضع كلب حراسة عليها خوفًا من سرقتها.

ومن هنا تأتي أزمة هذا التاجر متسائلًا: "أحيانًا يلمسني الكلب.. فهل تعتبر هذه نجاسة؟"، ليرد عليه أحد الشيوخ بطريقة تعسفية: "يتوجب على الكلب الاغتسال من نجاستك".

حكم احتكار السلع

وتعليقًا على هذا الأمر يقول الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إن ما أقدم عليه التاجر من الاحتكار لسلع بنية وغرض رفع الأسعار لهو عمل محرم ومجرم، مستندًا لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: "المحتكر ملعون والجالب مرزوق".

وأكد كريمة خلال حديثه لـ"الطريق"، أنه يجب على هذا التاجر أن يتوب إلى المولى عز وجل، ثم المبادرة لإخراج هذه السلع على حسب سعر السوق، مع مراعاة عدم غلاء الأسعار، معقبًا: "من رفق بالناس رفق الله به".

اقرأ أيضًا: بعد وفاة 8 حالات في بريطانيا.. هل العالم على موعد مع عدوى جديدة؟

حكم حراسة الكلب للسلع

وأشار إلى واقعة اتخاذ التاجر كلب للحراسة، فهو أمر مباح، لأن الشرع أجاز اتخاذ الكلاب للحراسة والصيد، مستشهدًا بقوله تعالى: "وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ".

أما بشأن ملامسة الكلب للتاجر، فقد لفت أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف الأنظار إلى الإمام مالك رضي الله عنه الذي قرر أن جسد الكلب طاهر، لأنه من خلق الله تعالى، ثم أنه لازم أهل الكهف في الكهف.

واختتم حديثه، أن لمس جسد الكلب لا يوجب الوضوء أو الغسل، مشيرًا إلى أن ما تلقاه التاجر من أحد الشيوخ، فهو أمر لا يصح لأن إهانة الآدمي لا تليق بالرغم من خطأه.

اقرأ أيضًا: «تستدعي الشيطان».. التعليم تحذر من انتشار لعبة تشارلي بين الطلاب

موضوعات متعلقة