الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:09 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصمودي: قرارات وزير التموين بشأن الأرز تسببت في تعطيش السوق وارتفاع الأسعار

النائب محمد سعد الصمودي
النائب محمد سعد الصمودي

قال النائب محمد سعد الصمودي، عضو لجنة الزراعة والري في مجلس النواب، إنه تقدم بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، ضد القرار الصادر عن الدكتور علي المصلحي، وزير التموين والخاص بالتعامل مع الأرز باعتباره من المنتجات الاستراتيجية.

اقرأ أيضًا: مستشار الرئيس للصحة لـ«الطريق»: الفيروس المخلوي يكثر انتشاره في الشتاء

وأوضح النائب محمد سعد الصمودي، في طلب إحاطة توجه به إلى رئيس الوزراء ووزير التموين، أن الجميع تفاجأ العام الحالي بزيادة سعر الأرز الأبيض، ووصول سعر الكيلو إلى 20 جنيهًا، للمرة الأولى.

الصمودي: إنتاج مصر من الأرز يصل إلى 7 مليون طن أرز شعير

وأضاف النائب محمد سعد الصمودي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن إنتاج مصر من الأرز يصل إلى 7 مليون طن أرز شعير مما ينتج عنه 4 مليون طن أرز أبيض، في حين أن استهلاكنا 30 ألف طن بطاقات تموين+ 270 ألف طن يذهب إلى السوق المحلي، مما يعني 300 ألف طن في الشهر الواحد بمعدل 3.300 مليون طن في العام، وهو ما يعني وجود فائض 700 ألف طن.

النائب محمد سعد الصمودي: وزير التموين الزم الفلاح بتحمل قيمه دعم بطاقه التموين بدلا من الدولة

واستطرد النائب محمد سعد الصمودي، أننا فوجئنا هذا العام باستحداث منظومة جديدة خاصة بتوريد طن الأرز الشعير عن كل فدان بسعر 6600 جنيه للحبة الرفيعة، و6850 جنيه للحبة العريضة بإجمالي كمية مليون وخمسمائة ألف طن، لم تجمع منها الوزارة سوى 250 ألف طن حتى الآن وألزم الفلاح بتحمل قيمة دعم بطاقه التموين بدلا من الدولة.

الصمودي: وزير التموين خصص 150 ألف طن أرز شعير يوميًا بسعر 7 آلاف جنيه لـ"4" شركات

ولفت النائب محمد سعد الصمودي، أن صدور قرار المصيلحي الخاص بتخصيص 150 ألف طن أرز شعير يوميًا بسعر 7 آلاف جنيه لـ"4" شركات، كاشفا أن هذه الكميات المخصصة لبطاقات التموين، متابعًا: "بدلًا من أن تذهب للمواطن البسيط، تذهب لأصحاب الملايين لبيعها في الهايبرات والمولات بـ 16 جنيه للكيلو، وبعد مرور أيام طالب أصحاب هذه الشركات الأربعة بأن تسمح لهم وزارة التموين بالقيام ببيع كيلو الأرز بـ 18 جنيه، لأن السعر السابق لا يحقق لهم هامش ربح، فوافق لهم وزير التموين".

الصمودي: قرارات وزير التموين بشأن منظومة الأرز تسببت في تعطيش السوق

وتابع النائب محمد سعد الصمودي، أن قرارات وزير التموين بشأن منظومة الأرز تسببت في تعطيش السوق وتسجيل سعر كيلو الأرز لرقم غير مسبوق، ومطاردة المزارعين، وهو ما قد يؤدي إلى امتناعهم عن زراعة الأرز العام المقبل.