الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:04 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير من التموين لـ تجار الأرز.. وغرامة تصل لـ2 مليون جنيه للمخالفين

تحذير من التموين لـ تجار الأرز
تحذير من التموين لـ تجار الأرز

من خلال متابعة الحملات التفتيشية من قبل وزارة التموين، والتي توضح مدى إلتزام المزارعين والتجار بالقررارت التنظيمية التي أصدرها على المصيلحي وزير التجارة الداخلية والتموين، وذلك لحل أزمة الأرز الأبيض والشعير، ومدى انظباطهم بالأسعار المقررة.

وتشمل تلك القرارات التنظيمية العديد من الآليات والظوابط الخاصة بالأرز الأبيض، حيث يعتبر من أهم السلع الاستراتيجية في السوق المصري.

قرارات تنظيم الأرز الأبيض والشعير:

1- يجب على حائزي الأرز الأبيض إخطار وزارة التموين بأماكن تخزينه والتي تنفصل عن أماكن البيع الرسمية، حيث يتضمن الإخطار النوعية والكمية المخزنة، سواء كانت عريض الحبة أو رفيع الحبة.

2- إلتزام حائزي سلعة الأرز الأبيض والشعير سواء كانوا مزارعين أو تجار، بإرسال إخطار لوزارة التموين يفيد ببيانات الكمية المخزنة وفقا للنموذج المعد من المديرية.

3- عدم حبس الأرز المتداول في السوق، وحظر إخفائه أو عدم تواجده في السوق المصري، والامتناع عن بيعه بأي صورة تضر الاستعمال الشخصي للمواطن المصري.

4- منح مهلة للمزارعين والتجار بحد أدنى يوم الأحد المقبل الموافق 27 نوفمبر الجاري، للانتهاء من إخطار وزارة التموين على مستوى الجمهورية.

بيانات يجب الالتزام بها على عبوات الأرز الأبيض

  • إلتزام جميع الشركات المسئولة عن تدوين البيانات الخاصة بالأرز الأبيض بتدوين التاريخ على العبوات الخاصة، سواء كان بالوزن أو مصدر الأرز، أو كان نوعه فاخر أو عادي، كما شددت وزراة التموين على تدوين مدة الصلاحية.
  • يجب على جميع التجار المستحوذة على الأرز الأبيض سواء في عبوات أو سائب، بعرضه على المواطنين والإعلان عن السعر المتداول وفقا للأسعار التي حددتها وزارة التموين مسبقًا.
  • أما بالنسبة للأرز الشعير بدون حيازة زراعية، حيث تؤول نصف كمية الأرز لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية بالسعر التي حددته مسبقًا، على أن يكون النصف الآخر يحق له التصرف كيفما شاء.
  • اما ما يخص الأرز الأبيض، سيتم عرضه للبيع بشكل مباشر تحت إشراف وزارة التموين ومن الجهة المختصة بالأسعار، وذلك بالتعاون بين الهيئة العامة للسلع بوزارة التموين والمضارب المعتمدة.

العقوبة لمن يخالف قرارات وزارة التموين

فقد شدد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إذا تم ضبط كميات كبيرة من الأرز الأبيض أو الشعير، سيتعرض لعقوبة قانونية تصل إلى الحبس لمدة لا تقل عن عام، مع الغرامة التي لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن مليون جنيه، وذلك وفقا لقانون حماية المستهلك.

اقرأ أيضا: بالقسط على 30 عامًا ... الإسكان تستعد لطرح وحدات بشروط جديدة