الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالقسط على 30 عامًا ... الإسكان تستعد لطرح وحدات بشروط جديدة

إسكان الشباب_ المصدر ياندكس
إسكان الشباب_ المصدر ياندكس

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، استعدادها لطرح عدد كبير من الوحدات السكنية، التابعة لمبادرة البنك المركزي المصري بعائد سنوي 3% متناقصة، وبالتقسيط لمدة تصل لـ30 عام.

وأوضحت الوزارة من خلال بيان لها أنه من المقرر الإعلان قريبا عن موعد الحجز لهذه الوحدات، ويأتي ذلك ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين 4»، المقدمة لمنخفضي ومتوسطي الدخل، للباحثين عن شقق بسعر منخفض خاصة من الشباب.

الشروط الجديدة للحصول على وحدة سكنية

وكشف مجلس الوزراء عن عددا من الشروط الجديدة التي تهدف لتمكين الحصول على وحدات سكنية مدعومة لمحدودي الدخل، و جاءت كما يلي:

- الحد الأقصى لفئة منخفضي الدخل 8 آلاف جنيه شهرياً للأسر، و6 آلاف جنيه شهرياً للفرد الأعزب، فيما أصبح الحد الأقصى لفئة متوسطي الدخل 18 ألف جنيه شهرياً للأسرة، و13 ألف جنيه شهرياً للعزاب.

- لا يحق للمتقدمين من شخص أعزب أو الأسرة، سواء كان الزوج، الزوجة، الأولاد القصر، التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المحافظات والمدن الجديدة، في الإعلان الواحد.

- ‏ ألا يكون قد سبق وحصل المتقدم على وحدة أو أرض سكنية، سواء كان الزوج، الزوجة،الأولاد القصر، أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

- ‏ألا يكون المتقدم قد استفاد بقرض تعاوني من إحدى الجهات العامة التي تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية، أو مالكاً لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي، ‏ أو دعم من المشروع القومي للإسكان.

- أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة، وتكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.

- ضرورة الانتفاع بالوحدة سكنية لمدة 7 سنوات، ويحظر بيعها أو التصرف فيها أو التعامل عليها بأي نوع من أنواع التصرفات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق.

‏- وفقاً لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري رقم 93 لسنة 2018، ‏يعاقب برد الوحدة السكنية المنتفع بها والدعم المباشر وغير المباشر الممنوح، وتكلفته، دفعة واحدة إلى الصندوق، فضلا عن الحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يخالف ذلك.

- الإقرار بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفي حالة المخالفة يكون مسؤولا جنائياً ومدنياً.

- ‏يحق للصندوق استرداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي واتخاذ جميع الإجراءات القانونية،إلغاء التخصيص في حالة مخالفة كل ما سبق.

اقرأ أيضا":حقيقةإصدار قرار بإلغاء امتحان شهر نوفمبر لصفوف النقل خلال العام الدراسي الجديد