الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 06:31 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ اقتصاد يشيد بـ«الجهاز المصري للملكية الفكرية»: العقول أغلى الموارد

الملكية الفكرية
الملكية الفكرية

أوضح الدكتور عمرو سليمان، أستاذ الاقتصاد بجامعة حلوان، أن أغلى ثروة ومورد تمتلكه مصر هو العقول المصرية، وبالتالي فالحفاظ على الملكية الفكرية واحدة من أهم الدعائم لأي دولة متقدمة، موضحًا أن الجمهورية الجديدة تعتمد على اقتصاد المعرفة، مشيدًا بموافقة مجلس الوزراء على إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية.

اقرأ أيضًا: «آثار أسوان»: متحف النوبة ضمن 5 متاحف تطبق الرقعة الخضراء.. فيديو

الجهاز المصري للملكية الفكرية

وبين أستاذ الاقتصاد بجامعة حلوان، خلال حواره في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن مصر لديها بنية أساسية جيدة في قطاع صناعة المعلومات وعقول مصرية نابغة في هذا القطاع، ولذلك كان هناك حاجة لإعادة صياغة ودراسة ما يتعلق بقوانين الملكية الفكرية.

قوانين الملكية الفكرية

وتابع «سليمان»، أن مصر من أقدم الدول التي تحتوي على قوانين وتشريعات تخص الملكية الفكرية منذ عام 1939، بجانب أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أعلن عن الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية في شهر سبتمبر الماضي.

مشروع قانون جهاز واحد للملكية الفكرية

وواصل أنه منذ عام 2020 والدولة تعد مشروع قانون جهاز واحد للملكية الفكرية في مصر، مشيرًا إلى أن هناك 9 جهات في مصر تتعامل مع الملكية الفكرية، إذ إن بعض الأفكار تحتاج إلى موافقة جهة واحدة وبعضها الأخر تحتاج إلى أكثر من جهة.

وأشار إلى أن 50% من دول العالم لديها جهة واحدة، و40% من دول العالم لديها جهتين، و10% من دول العالم لديهم أكثر من جهة، ومصر من بين هذه الدول، وهذا كان يمثل عائقًا أمام المستثمرين.

موضوعات متعلقة