الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:20 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الشريفة العفيفة وصلت يا بلد».. هل يحق لعذراء الشرقية رفع دعوى تعويض عما أصابها؟

عذارء الشرقية_ فيس بوك
عذارء الشرقية_ فيس بوك

تصدر وسم «عذراء الشرقية» محركات البحث، على جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار فيديو لوالد يحمل ابنته على كتفيه ويجوب بها الشوارع، مرددا «الشريفة العفيفة وصلت يا بلد»، ودارت هذه الأحداث في قرية المسلمية التابعة لنطاق ودائرة صان الحجر في محافظة الشرقية.

كشف عذرية

وتبين فيما بعد أن الرجل كان يحتفل بسلامة عذرية ابنته بعد اتهامها من قبل زوجها بعدم عذريتها، عقب عقد قرانهما بيوما واحدا، ما دفعه لتطليقها، وهو الأمر الذي جعل الأب والفتاة يلجئان لإجراء فحص طبي لكشف عذرية الطفلة والذي أثبت التقرير سلامة عذريتها.

اقرأ أيضا: صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية

من المذنب في هذه الواقعة؟

وفي هذا الشأن، قال المستشار القانوني أيمن محفوظ، المحامي بالنقض: "الجهل بطل هذه القصة، والجميع مذنبون، فالجهل الذي وصل إليه هذا الزوج كان نتيجة إهمال من كل المحيطين به، وخاصة وسائل الإعلام الذين قصروا في تنمية وعي المواطن بالثقافة الجنسية السوية والصحيحة، ولا يمكن القول إن زوج الفتاة هو الجاني الوحيد في هذه الواقعة، ولكن لا بد من محاكمة كل من ساهم في الإيذاء النفسي للضحية وأسرتها من ترديد لأقوال تتعلق بشرفها".

وتابع محفوظ: "كشفت لنا هذه الواقعة الجهل المجتمعي بطبيعة غشاء البكارة عند الفتيات، فقد خلقه الله له أشكالا وأنواعا، وهناك أنواع مطاطية وأنواع أخرى لا يمكن فضها إلا عن طريق التدخل الجراحي".

اقرأ أيضا: الأحزاب السياسية: القمة المصرية التركية خطوة مهمة في مواجهة التحديات العالمية والإرهاب الدولي.. خاص

هل يحق للفتاة رفع دعوى تعويض ضد زوجها؟

وأكد المحامي بالنقض في تصريح خاص لموقع الطريق، أنه من حق الزوجة رفع دعوى تعويض عما أصابها من أضرار طبقا لنص المادة 163 من التقنين المدني، ويحكم القاضي بالتعويض الملائم حسب الضرر البالغ الذي لحق بها".

اقرأ أيضا: «ليست أم المؤمنين».. من هي السيدة عائشة المرتبط اسمها بلفظ مسيء على جوجل؟