جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 07:04 مـ 6 جمادى أول 1444 هـ

مش بس محمد عويس.. قائمة المتهمين في اغتيال الشهيد محمد مبروك؟

الشهيد محمد مبروك
الشهيد محمد مبروك

يُعد اغتيال الشهيد محمد مبروك، أحد أبشع جرائم التنظيمات الإرهابية، التي كشفت عن وجهها القبيح، وتاريخها الأسود الملطخ بدماء الأبرياء والأبطال، الذين دفعوا دماءهم الذكية وأرواحهم فداء لأوطانهم.

في قضية اغتيال الشهيد محمد مبروك الضابط بالأمن الوطني، اشترك العديد من الإرهابيين، بالتعاون مع صديقه محمد عويس، الذي باع دماء صديقه بالمال، وهو ما كشفت عنه التحقيقات، بتورط 13 متهما في واقعة رصد منزل وسيارة الشهيد مبروك، واستهدفوه يوم 18 نوفمبر من 2013.

واستهل قائمة المتورطين في اغتيال الشهيد المقدم "مبروك" الإرهابي توفيق فريج، وهو مؤسس بيت المقدس، والمسؤول عن تكليف المتهمين بارتكاب الحادثة، وجاء في المرتبة الثانبة، محمد عفيفي، الذي ركز على تحديد محل إقامة "مبروك"، وشارك في الواقعة، الإرهابي محمد بكري، الذي عمد على تحديد محل الإقامة الخاص بالشهيد، والإرهابي محمد عويس، الذي شارك في الاغتيال بمد التنظيم الإرهابي بصورة للشهيد وبيانات سيارته، ومحمد سيد منصور، الذي أعد للواقعة على أحد مقاهي مدينة نصر، والإرهابي أشرف الغرابلي، غلذي تولى مراقبة تحركات الشهيد مبروك، والإرهابى عمرو محمد مصطفى عبد الحميد، وكان ضمن فريق مراقبة تحرك المجني عليه من أمام منزله، والمتهم وسام مصطفى سيد.

وتورط في الحادث كلا من الإرهابين: "محمد محسن علي، والمتهم فهمي عبد الرؤوف، والمتهم أحمد عزت، والمتهم أنس إبراهيم، والمتهم محمد عبد التواب، الذي شارك في محاولة القتل الأولى، التي لم يتم تنفيذها.

وكشفت التحقيقات في قضية "تنظيم بيت المقدس" أن المتهم الثاني اجتمع مع المتهمين، ولتحديد الأدوار لكل شخص مشارك في اغتيال الشهيد محمد مبروط، وتم تجهيز السيارات والأسلحة النارية، المستخدمة في الحادث، وتم التوجه لمسكنه، وتم تحديد 3 من المتهمين للتربص له أمام منزله، وعقب خروجه من المنزل تم الإتصال بالمتهمين الثاني والثالث والمتواجدين على مقربه من مسكنه وهم يستقلون سيارة كان يقودها المتهم الثالث، وتتبعوا "مبروك" وأنهالوا عليه بالأعيرة النارية، حتى استشهد في الحال.

وعلى الفور، هرب المتهمين من مكان الجريمة، حيث ساعد المتهمين ال28 وال29 بتأمين مرتكبي الواقعة، واستبدال أرقام السيارة التي استخدامها من قبل المتورطين في اغتيال الشهيد "مبروك". في قضية اغتيال الشهيد محمد مبروك، قضت محكمة الجنايات بإصدار حكم الإعدام شنقا لـ 37 متهما، وهم الإرهابيين: "توفيق محمد، ومحمد نصر، ووائل عبد السلام، وسلمى سليم، ومحمد عبد الغني، وهشام العشماوي، وعماد الدين محمود، وكريم أمين، ورستم ومحمود سمري، أيمن عبد الله، ورائد صبحي أحمد، ومحمد سعد عبد التواب، وربيع عبد الناصر، وعمرو إسماعيل، وكريم صادق، وعمرو مصطفى، ووسام السيد، أحمد عزت، أنس إبراهيم صبحي".

وتضمن قائمة أسماء المحكوم عليهم بالإعدام في اغتيال الشهيد محمد مبروك كلا من: "عبد الرحمن عبد الفتاح، ومحمد عويس، ومحمود سالمان، وهاني إبراهيم، ومحمود عبد العزيز، ويحيى المنجي، وعادل البيلي، وممدوح عباده، وأحمد محمد عبد الحليم، ومحمد عادل شوقي، فؤاد فهمي، ومحمد عبد العزيز، والسيد حسانين، ومحمد سلمان، وإسماعيل سالمان، ومحمد شحاتة، وأحمد جمال.

اقرأ أيضا: الصحة: 4 نصائح لوقاية أطفالنا من الأمراض خلال فترة الدراسة