الطريق
السبت 20 أبريل 2024 11:50 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”زواج المجنون”.. هل يشترط اتزان الإنسان نفسيا أو عقليا لصحة عقد الزواج؟

 زواج الغير متزن نفسيا أو عقليا_ المصدر ياندكس
زواج الغير متزن نفسيا أو عقليا_ المصدر ياندكس

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تساؤلات حول إمكانية عقد الزواج لغير العاقل أو من يعانون من اضطرابات نفسية أو عقلية، وإذا كان يشترط في صحة عقد الزواج أن يكون المقبلون عليه من ذوي الأهلية، كما هو شرط في باقي العبادات المختلفة.

وفي هذا الشأن أوضح فضيلة الدكتور فتحي عثمان، عضو هيئة كبار العلماء، وعضو في لجنة الفتوى بالأزهر الشريف قائلا: "لا يشترط في صحة عقد الزواج أن يكون أحد الزوجين سواء كان الرجل أو المرأة أن يكون متزن نفسيا أو عقليا، بدليل أنه يصح زواج المجنون".

وتابع عثمان في تصريح خاص لجريدة الطريق قائلا: "إذا قبل أحد الطرفان الزواج بشخص غير متزن نفسيا أو عقليا فيصح الزواج، ولكن من الأفضل أن يتوفر في عقد الزواج الاتزان النفسي والعقلي إلا وكيف سيكون هناك مودة ورحمة".

كما صرح الشيخ صابر عبد الحميد، بوزارة الأوقاف، أن زواج المجنون له أحوال فإن كان المجنون البالغ يفيق أحياناً فيجب أن يتم انتظار إفاقته وسؤاله أولا قبل تزويجه ولا ينعقد تزويجه بغير إذنه، بينما إذا كان كامل الجنون فيجوز لوليه تزويجه رفعاً للضرر المتوقع بعدم التزويج، وجلباً للمصلحة المترتبة عليه أن رأى في تزويجه خير له، وعليه فإنه يجوز تزويج المجنون بإذن القاضي إذا تم الثبوت بتقرير طبي رسمي أن في زواجه مصلحة له.

الرأي القانوني في زواج الغير متزن نفيسا وعقليا

وعلى الجانب الآخر، فإن القانون لا يجيز عقد الزواج لشخص غير واعي أو متزن حيث صرح المستشار القانوني أيمن محفوظ قائلا: "من شروط الزواج ضرورة أن يكون المتعاقدان، وهما الزوج والزوجة في كامل أهليتهم القانونية واي تأثير على إرادة أحد المتعاقدين من الزوجين يفسخ الزواج أو يبطله، حسب درجة انعدام الأهلية للزوجين في عقد الزواج".

وأوضح محفوظ أن المرض النفسي والإدمان إذا ثبت بالتقارير الطبية والفنية والدلائل والشهود أن هناك مرض عقلي يمنع إدراك المقبل على الزواج فلا يصح زواجه قانونيا.

اقرأ أيضا:حسام حسني: أخذ حقنة البرد للفيروس المخلوي جريمة.. وهذه أبرز خصائص الوباء

موضوعات متعلقة