الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:45 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى استشهاد محمد مبروك.. محطات من حياة بطل وثق جرائم الإخوان

الشهيد محمد مبروك
الشهيد محمد مبروك

يصادف اليوم الذكرى السنوية لاستشهاد البطل محمد مبروك الشهيد الذي اغتيل بأيدي الإرهاب عندما مرت سيارته في أحد شوارع مدينة نصر حيث استشهد برصاص بعض الجماعات الإرهابية مما أدى إلى وفاته.

أبرز المعلومات عن الشهيد البطل محمد مبروك


ويستعرض "الطريق" بعض المعلومات عن الشهيد محمد مبروك على النحو التالي:

- الشهيد محمد مبروك من مواليد 1974 بالقاهرة ، تخرج من كلية الشرطة ، التحق بجهاز الأمن الوطني بعد تخرجه بعامين، ثم نُقل بعد ذلك إلى جهاز الأمن الوطني بجهاز الأمن.

- في 2012 بعد وصول مرسي للسلطة صدر قرار بنقله إلى 6 أكتوبر وعزله من جهاز الأمن الوطني.

اقرأ أيضًا: الجريدة الرسمية تنشر قرارات جديدة لرئيس مجلس الوزراء

- كان مبروك مسؤولاً عن ملف الإخوان المسلمين خلال فترة عمله في جهاز الأمن الوطني وتابع قضية تجسس تورطت فيها مسؤولون وقادة سابقون بجماعة الإخوان بقيادة محمد مرسي.

- سهل القبض على عدد من قيادات الإخوان من بينهم المرشد العام محمد بديع وخيرت الشاطر .



- في يوليو 2013، بعد الإطاحة بحكم مرسي، أعيد مرة أخرى إلى جهاز الأمن الوطني.

- وبالعودة إلى جهاز الأمن الوطني، أعد وثيقة تحقيق أكدت تورط الرئيس المخلوع محمد مرسي وعدد من جماعة الإخوان في التواصل مع قادة حماس.

- في نوفمبر2013 أمر أنصار بيت المقدس باغتيال المقدم محمد مبروك.

- في مساء الأحد 17 نوفمبر 2013 ، اغتال 7 ملثمين يستقلون مركبتين، وأطلقوا عليه 13 رصاصة أثناء خروجه من منزله بمدينة نصر، ما أدى إلى استشهاده على الفور.

- ونعى رئيس الجمهورية آنذاك عدلي منصور، المقدم محمد مبروك، ضابط الأمن الوطني الذي اغتاله الإرهابيون، قائلا إنه يقاتل من أجل بلاده.

- وبعد اغتياله تم ترقيته إلى رتبة عقيد ، منحه وسام تقدير لأهالي شهداء الشرطة، واطلقت محافظة القاهرة مدرسة في القاهرة باسمه

- ظهرت شخصية محمد مبروك في أحداث مسلسل "الاختيار 2" الذي يظهر في رمضان ويتناول المسلسل أنشطته في ملفات استخبارية مثل اغتياله، وأدى شخصيته الممثل إياد نصار.