الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:08 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

خبير يكشف لـ «الطريق» أسباب فوز محطة عدلي منصور بالجائزة الدولية

وزارة النقل_ الصفحة الرسمية
وزارة النقل_ الصفحة الرسمية

عقب فوز محطة "عدلي منصور" التبادلية جائزة أفضل مشروع نقل في العالم لسنة 2022، وذلك في إطار رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة في مجال قطاع النقل بشأن التطوير شبكة النقل طبقًا للأعمال الهندسية الفريدة، حيث إن المحطة أقيمت على مساحة 15 فداناً وتحتوي على 7 وسائل نقل، وأيضًا تعد المحطة النهائية للخط الثالث لمترو الأنفاق وتقع على مساحة 3400 متر مربع وتربط مع ورشة العمرة الجسيمة للمترو على مساحة 65 فدان.

اقرأ أيضًا: دون أعراض.. فيروس «EV-D68» الجديد يهدد حياة البشر

وفي هذا الصدد تستعرض جريدة "الطريق" ما هي قواعد وشروط الحصول على مثل هذه الجائزة؟، وهل تأتي جائزة ضمن تقييمات أو مسابقة عالمية.

اقرأ أيضًا: «حياة كريمة في البلد».. كيف كرم الرئيس السيسي المواطن المصري؟

وزارة النقل_ الصفحة الرسمية

مواصفات محطة عدلي منصور

وقال الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة النقل والطرق بجامعة عين شمس، إن اختيار محطة "عدلي منصور" لجائزة أفضل مشروع نقل عالمي مبني على الخطة التكاملية التي تتم، وأيضًا وسائل المواصلات التي تخدمها هذه المحطة، إلى جانب أن محطة عدلي منصور تقدم خدمة لـ 7 وسائل مواصلات تجتمع في المحطة ذاتها.

التصنيف العالمية

وتابع "أستاذ هندسة الطرق"، في تصريح خاص لـ"الطريق" أن التصنيف العالمية تأتي من ناحية استقبال عدد الركاب وتكاملية والوسائل والأدوات التي تتم خدمتهم، حيث أن عدد المستخدمين المتوقع استخدمهم للمحطة يدخل في إطار التقييم الدولي، فضًلا عن أن المواصلات وليست المحطة تعد مطابقة للعوامل البيئية.

وسائل النقل الجديد

وواصل "مهدي" أن وسائل النقل الجديد التي تعمل عليه الدولة سواء كانت LRT أو BRT أو مترو الأنفاق المحدث أو الأتوبيس الترددي كل هذه الوسائل تعمل بالطاقة الكهربائية "الطاقة المتجددة" النظيفة والصديقة للبيئة، مبينًا أن هذه الطاقة تحد من التلوث البيئي، وبالتالي وسائل النقل التي تستخدم في محطة عدلي منصور تعد وسائل نقل "أخضر" صديقة للبيئة.

وسائط نقل صديقة للبيئة

ولفت "حسن" إلى أن المحطة تجمع أدوات أو وسائل أو وسائط نقل صديقة للبيئة، وبالتالي هناك بعض الإجراءات وتتمثل في الإنارة التي تعمل بالطاقة الشمسية تعد أيضًا صديقة للبيئة، مضيفًا أن هناك ترشيد للطاقة المستخدمة داخل المحطة يعد أيضًا صديق للبيئة.

حجم الاستفادة المجتمعية

وأردف "أستاذ الطرق" أن مدام هناك مسابقة لتقييم وسائل النقل صديقة البيئة، يمكن إدراج محطات أخرى مثل "عدلي منصور" من خلالها، وبالتالي هناك فرص كثير لفوز محطات أخرى أيضًا، مشيرًا إلى أن أسس التقييم هي التي تحدد مشروع عن الأخر، وتأتي من حجم الاستفادة المجتمعية من هذا المشروع.