جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 01:26 مـ 13 جمادى أول 1444 هـ

دون أعراض.. فيروس «EV-D68» الجديد يهدد حياة البشر

فيروس EV-D68 صورة من ياندكس
فيروس EV-D68 صورة من ياندكس

من جديد عاد الرعب من الفيروسات، بعد توجيه المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض (CDC) نصائح للمواطنين حيث زاد عدد الأطفال بسبب أمراض الجهاز التنفسي الحادة، ومن بينهم الإصابة بفيروسEV-D68 الذي ظهر منذ يوليو الماضي.

في أعقاب الحديث عن ظهوره، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن الفيروس المعوي D68.

الفيروس المعوي D68، ظهر لأول مرة في كاليفورنيا في عام 1962، ويعد هذا الفيروس نادر، ولكنه في عام 2001، تسبب في ارتفاع الإصابات به.

من عوامل الخطر التي يشكلها الفيروس المعويEV-D68 ، أنه لا يتسبب في ظهور أي أعراض، ولكن الأعراض الأساسية التي يعاني منها العديد من الأشخاص الذين يصابوا بالفيروس، هم: "الأوجاع والسعال والسيلان".

وأشار الأطباء إلى أن الفيروس يؤثر على النخاع الشوكي، حيث يؤدي لضعف العضلات والشلل أحيانا في حالة تُعرف باسم "التهاب النخاع الرخو الحاد"، كما تتركز الإصابات بين الأطفال.

انتشار الفيروس المعوي D68

الفيروس المعوي D68 ينتشر نتيجة لسعال الشخص المصاب أو العطس أو لمس الأسطح التي تحمل المرض.

اقرأ أيضًؤا: فيديو يوثق زفاف عروسين على «موتوسيكل» في بني سويف

تعد الفئات الأكثر إصابة من الفيروس المعوي D68، هم: "الرضع والأطفال والمراهقون"، لأن مناعتهم تكون في مراحل التكوين، كما أنه يمكن أن يصاب البالغين بالفيروسات المعوية، ولكن دون أي أعراض تظهر عليهم.

لكي يتم الحماية من فيروس المعوي EV-D68 لابد من غسل اليدين بانتظام، وتغطية السعال والعطس بمنديل ورقي، وتجنب الاتصال الوثيق بالمرضى والبقاء في المنزل عند الشعور.

علاج فيروس D68

حتى الآن لا يوجد لقاحات متاحة للحماية من الإصابة بفيروس EV-D68 ولكن لقاح "كوفيد-19"، ولقاحات الإنفلونزا يمكنها المساعدة في وقف المضاعفات الناجمة عن الأمراض الفيروسية.

ويذكر أنه أبلغت الولايات المتحدة الأمريكية في أغسطس 2014، عن زيادة في اكتشافات EV-D68 المرتبطة بحالات أمراض الجهاز التنفسي الحادة وحالات الأمراض العصبية غير المبررة، وفي عامي 2014 و2015؛ تم اكتشاف 56 حالة، على التوالي، في المملكة المتحدة.