جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 05:14 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

تفاصيل معالجة مصر لمليون إفريقي من فيروس سي

علاج الآفارقة في مصر  - صورة من اندبندنت
علاج الآفارقة في مصر - صورة من اندبندنت

لم يقتصر دور الدولة على علاج المواطنين من فيروس سي، إلا أنها توجهت لإطلاق مبادرات للأشقاء الآفارقة، ذلك بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل عامين لمبادرة علاج مليون إفريقي في دول جنوب السودان وتشاد واريتريا، من فيروس سي.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنها تمكنت من الكشف عن الآلاف الآفارقة ضمن المبادرة، كما تعمم مصر مبادرة "100 مليون صحة" على الدول الإفريقية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، في إطار أجندة الاتحاد الإفريقي للتنمية 2063.

توجه الدولة الفرق الطبية لمتابعة عملية المسح والفحص لفيروس "سي" و"بي" والكشف عن الأمراض غير السارية والتدريب على بروتوكولات العلاج بكل من دول جنوب السودان وتشاد، وإريتريا.

اقرأ أيضًا: رسميًا.. مصر تتقدم لمنظمة الصحة العالمية بإعلانها خالية من فيروس سى

والجدير بالذكر، شارك الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، عبر تقنية "الفيديوكونفرانس"، في فعاليات إطلاق مجموعة أصدقاء الأمم المتحدة للقضاء على التهاب الكبدي الوبائي "فيروس سي"، بحضور جون وورد، رئيس التحالف العالمي للقضاء على الالتهاب الكبدي.

وتُقام هذه الفعاليات على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ 77 بمدينة نيويورك، بالولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة من 13 حتى 26 سبتمبر 2022.

وكانت مصر وافقت على الترشح لريادة المجموعة للعمل ضمن جهود دولية تستهدف التسريع من وتيرة القضاء على الإلتهاب الكبدي "فيروس سي" بحلول عام 2030، وذلك ضمن أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وأهداف منظمة الصحة العالمية.

وذكر "عبد الغفار" إنجازات الدولة في القضاء على فيروس سي، من خلال مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة، منوها أن هذا الملف حاز على اهتمام كبير من القيادة السياسية وتم وضعه كأولوية لرؤية مصر الصحية، التي حرصت على تسخير جميع الإمكانيات والموارد والدعم اللوجيستي للوصول لهذا الإنجاز العالمي.

موضوعات متعلقة