الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:19 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«الكهرباء» في عهد الرئيس السيسي.. طفرة غير مسبوقة امتدت إلى دول أخرى

إنجازات الرئيس السيسي في الكهرباء صورة من ياندكس
إنجازات الرئيس السيسي في الكهرباء صورة من ياندكس

على مدار 8 سنوات من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، استطاعت الدولة المصرية تحقيق إنجازات ضخمة في جميع المجالات منها قطاع الكهرباء.

في هذا التقرير، يستعرض "الطريق" أهم إنجازات قطاع الكهرباء على مدار 8 من حكم الرئيس السيسي.

إنشاء محطات جديدة لتوليد الكهرباء

بتوجيهات الرئيس السيسي، شهد قطاع الكهرباء العديد من الإنجازات، باعتبار أن هذا القطاع بمثابة قضية أمن قومي، لذلك استهل هذا المجال التطوير، بإنشاء محطات جديدة لتوليد الكهرباء وتنويع مصادر إنتاجها، ما انعكس على دعم عملية التنمية الشاملة في جميع المجالات.

إتاحة الكهرباء لجميع الاستخدامات إلى 100%

استطاع وزارة الكهرباء تحويل عجز القدرات الكهربائية من 6 آلاف ميجاوات في عام 2014 إلى فائض بنسبة 13 ألف ميجاوات في 2020، بإضافة 28 ألف ميجاوات من القدرات الكهربائية، ما يعادل 13 ضعف قدرة السد العالي، الأمرالذي يوفر الكهرباء لجميع الاستخدامات إلى 100%.

اقرأ أيضًا: وزير الصحة عن شائعات بيع 5 مستشفيات: ”ليس له أساس من الصحة”

تقدم مصر 44 مركزا في جودة إمدادات الكهرباء

نجح قطاع الكهرباء في مصر في التقدم 44 مركزا ضمن مؤشر جودة إمدادات الكهرباء، وذلك بتقرير التنافسية العالمية عام 2019.

تنفيذ 48 مشروعا لإنتاج الكهرباء

تمكنت الدولة من تنفيذ 48 مشروعا لإنتاج الكهرباء من المصادر التقليدية والتي بلغت تكلفتها 271 مليار دولار، منها 3 محطات عملاقة في كل من: "العاصمة الإدارية الجديدة وبني سويف والبرلس"، والتي بلغت طاقتها 14.4 ألف ميجاوات.

تنفيذها 17 مشروعا لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة

اهتمت وزارة الكهرباء بتنفيذ 17 مشروعا بتكلفة 51.8 مليار جنيه لإضافة 5 آلاف و303 ميجاوات من الطاقة المتجددة، "الرياح/الطاقة الشمسية/الطاقة المائية".

وتعد أهم هذه المشروعات من الطاقة المتجددة، هو جبل الزيت بتكلفة 9.8 مليار جنيه، ومجمع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية "بنبان" بإجمالي استثمارات بلغت 35.2 مليار، ومحطة إنتاج كهرباء كهرومائية بقناطر أسيوط بتكلفة 1.7 مليار جنيه.

مشروع سد ومحطة جوليوس نيريري لتوليد الطاقة الكهرومائية في تنزانيا

وقع قطاع الكهرباء عقد مشروع سد ومحطة جوليوس نيريري لتوليد الطاقة الكهرومائية بتنزانيا بتكلفة 2.9 مليار دولار، ويجرى تنفيذه عن طريق التحالف المصري المكون من شركتي المقاولون العرب والسويدي إليكتريك، ضمن التحول الإقليمي لتوليد الطاقة.

مشروعات الربط الكهربائي بين مصر والدول

توجهت مصر إلى تفعيل الربط الكهربائي مع عدد من الدول المجاورة، منها: "السودان وليبيا والأردن والسعودية"، كما يجرى دراسة مشروعات الربط بين مصر وقبرص واليونان.

موضوعات متعلقة