الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 08:28 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
منتخب مصر للناشئين يتعادل إيجابيًا أمام تونس بدورة شمال إفريقيا الخارجية الأميركية: أي هجوم إسرائيلي على رفح سيكون خطأ فادحًا محافظ أسوان يوجه بتلافي كافة السلبيات بمشروع تطوير قاعة عروس النيل قبل افتتاحها ”التكافل في المجتمع” ضمن فعاليات توعوية لقصور الثقافة بالغربية ببصمة محمد شريف.. التعادل يحسم مواجهة التعاون والخليج بالدوري السعودي منها بكالوريوس وماجستير.. موقع يروج لبيع الشهادات الجامعية المعتمدة الأهلي يرسل خطابًا لـ ”كاف” قبل موقعة مازيمبي الكونغولي سيرة ابن عروس في أولى ليالي ”حكايات النيل” لفرقة مغاغة المسرحية بيراميدز يعلن برنامج تعليمي للمدربين بالتعاون مع بنفيكا عبر بعض المواقع.. هيئة السكك الحديدية تعلن وقف حجز تذاكرها محمد إسماعيل: قرار رئيس الوزراء بالإفراج عن المستلزمات الطبية بالمواني يخفف معاناة المواطنين رئيس غرفة بور سعيد: الموازنة العامة للدولة أظهرت تماسكا في مواجهة التحديات الاقتصادية

بعد تحذير هيئة الدواء منها.. استشاري يكشف مخاطر ”بخاخات الصدر”

مخاطر البخاخات على مرضى الصدر صورة من ياندكس
مخاطر البخاخات على مرضى الصدر صورة من ياندكس

حذرت هيئة الدواء المصرية، من الاستخدام الخاطئ لـ "خاخات الصدر"، وما يمكنه أن يشكله من مخاطر على مرضى الصدر، في إطار الحرص على سلامة وصحة المواطنين.

من جهته، قال الدكتور خالد منصور، استشاري أمراض الصدر، إن "بخاخات الصدر" ليست جميعها آمنة ومناسبة على صحة مرضى الحساسية، نتيجة لاختلاف أعمارهم واختلاف حالتهم الصحية، مبينا أن لكل نوع من أنوع بخاخات الصدر لا يتم تحديده إلا بواسطة الطبيب طبقا للحالة الصحية للمريض.

وشدد استشاري الأمراض الصدرية في تصريحات خاصة لـ"الطريق" على ضرورة التحذير من استخدام بخاخات الصدر دون الأهداف العلاجية منها، مناشدا أصحاب الأمراض الصدرية بضرورة استشارة الطبيب المختص في حال الشعور بأي أعراض، وذلك لتحديد العلاج المناسب لكل حاجة صحية بشكل صحيح.

اقرأ أيضا: بعد تحذير هيئة الأغذية الأمريكية منه.. ما هو لبان النيكوتين ومخاطره؟

وأكد أن بخاخات الصدر تكون للاستخدام الشخصي فقط ولا يمكن مشاركتها مع الآخرين، مضيفا أنه لابد من التركيز على قراءة تاريخ الصَّلاحِيَة على البخاخات كغيرها من الأدوية.

وشدد على ضرورة عدم استخدام بخاخات الصدر بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، ولابد من التخلص منها، وإن كان متبقي بها جرعات دوائية، إلا أنها لا يمكن استخدامها.

ووضع استشاري الأمراض الصدرية عدد من النصائح لمرض الصدر، ومنها: "عدم إخراج الأمبولات التي تشتمل على محلول للاستنشاق الخاصة في بعض أنواع البخاخات من الغلاف الخاص بها إلا عند الاستخدام، عدم الاحتفاظ بالكميات المتبقية عقب فتح محلول الاستنشاق الموجود بالأمبول؛ لأنه يصبح غير صالح للاستخدام بعد الفتح بوقت قصير، تجنب توقف استخدام البخاخة فجأة عند الشعور بالتحسن دون الرجوع إلى الطبيب، لأن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للمريض".

موضوعات متعلقة