جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 08:57 مـ 6 رجب 1444 هـ

بعد تحذير هيئة الدواء منها.. استشاري يكشف مخاطر ”بخاخات الصدر”

مخاطر البخاخات على مرضى الصدر صورة من ياندكس
مخاطر البخاخات على مرضى الصدر صورة من ياندكس

حذرت هيئة الدواء المصرية، من الاستخدام الخاطئ لـ "خاخات الصدر"، وما يمكنه أن يشكله من مخاطر على مرضى الصدر، في إطار الحرص على سلامة وصحة المواطنين.

من جهته، قال الدكتور خالد منصور، استشاري أمراض الصدر، إن "بخاخات الصدر" ليست جميعها آمنة ومناسبة على صحة مرضى الحساسية، نتيجة لاختلاف أعمارهم واختلاف حالتهم الصحية، مبينا أن لكل نوع من أنوع بخاخات الصدر لا يتم تحديده إلا بواسطة الطبيب طبقا للحالة الصحية للمريض.

وشدد استشاري الأمراض الصدرية في تصريحات خاصة لـ"الطريق" على ضرورة التحذير من استخدام بخاخات الصدر دون الأهداف العلاجية منها، مناشدا أصحاب الأمراض الصدرية بضرورة استشارة الطبيب المختص في حال الشعور بأي أعراض، وذلك لتحديد العلاج المناسب لكل حاجة صحية بشكل صحيح.

اقرأ أيضا: بعد تحذير هيئة الأغذية الأمريكية منه.. ما هو لبان النيكوتين ومخاطره؟

وأكد أن بخاخات الصدر تكون للاستخدام الشخصي فقط ولا يمكن مشاركتها مع الآخرين، مضيفا أنه لابد من التركيز على قراءة تاريخ الصَّلاحِيَة على البخاخات كغيرها من الأدوية.

وشدد على ضرورة عدم استخدام بخاخات الصدر بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، ولابد من التخلص منها، وإن كان متبقي بها جرعات دوائية، إلا أنها لا يمكن استخدامها.

ووضع استشاري الأمراض الصدرية عدد من النصائح لمرض الصدر، ومنها: "عدم إخراج الأمبولات التي تشتمل على محلول للاستنشاق الخاصة في بعض أنواع البخاخات من الغلاف الخاص بها إلا عند الاستخدام، عدم الاحتفاظ بالكميات المتبقية عقب فتح محلول الاستنشاق الموجود بالأمبول؛ لأنه يصبح غير صالح للاستخدام بعد الفتح بوقت قصير، تجنب توقف استخدام البخاخة فجأة عند الشعور بالتحسن دون الرجوع إلى الطبيب، لأن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للمريض".



موضوعات متعلقة