الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:24 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

بعد تحذير هيئة الأغذية الأمريكية منه.. ما هو لبان النيكوتين ومخاطره؟

لبان النيكوتين صورة من ياندكس
لبان النيكوتين صورة من ياندكس

في الساعات الماضية، وجهت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA"، تحذيرات لإحدى الشركات المصنعة للبان، الذي يحتوي على النيكوتين، مشيرة إلى أن علكات النيكوتين غير قانونية، حسبما ذكره موقع CNN الإخباري.

بالتزامن مع تحذير هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA" منه، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن لبان النيكوتين.

ما هو لبان النيكوتين؟

لبان النيكوتين، هي علكات تحتوي على مادة النيكوتين، بالرغم من صنعها للمساعدة كعلاج بديل للإقلاع عن التدخين، ولكن بطريقة غير مؤلمة، ويطلق النيكوتين من اللبان بشكل بطيء خلال 30 دقيقة من بداية المضغ.

كيف يعمل لبان النيكوتين؟

في حال رغبة المدخن الإقلاع عن التدخين يحصل على العلكة، وحينها يخترق النيكوتين الناتج عن العلكة الغشاء المخاطي بشكل أبطأ من النيكوتين الناتج عن السجائر، كما تصل كمية من النيكوتين في اللبان أقل من الموجودة في السجائر.

اقرأ أيضا: بعد شائعة الدعم بأثر رجعي.. التموين: كل المستحقين لهم زيادة لمدة 6 أشهر

البدائل المستخدمة للعلاج عن التدخين ومنها لبان النيكوتين وبخاخات، وأجهزة الاستنشاق، ومعينات النيكوتين، يمكنها أن تمثل أضرار أيضا، ومنها عدم مساعدة الشخص في التخلص بشكل كامل من التدخين.

كيف يخترق النيكوتين في اللبان أغشية الفم؟

يمضغ اللبان بلطف وببطء، من 5 إلى 10 مرات، ثم يبدأ المدخن في ملاحظة طعم النيكوتين، وهو ما يصفه البعض بأنه وخز بسيط في الفم، ثم يتوقف عن المضغ، ووضع اللبان على اللثة أو بجانب جدار الخد من الداخل، وهو ما يسهل عملية انتقال النيكوتين من الغشاء المخاطي ببطء، وعقب اختفاء الطعم، تمضغ العلكة مرة أخرى ووضعها في منطقة مختلفة.

تكرار هذه العملية طوال الأيام، في حال رغبة المدخن في الإقلاع عن التدخين، كما أنه لا يتم السماح بمضغ قطعة أخرى من العلكة لمدة ساعة على الأقل بعد الانتهاء من واحدة، بسبب الأثار الجانبية الناتجة من لبان النيكوتين، ومنها عدم الراحة للشخص بسبب فعاليته.

أضرار لبان النيكوتين

يمكن للبان النيكوتين أن يسبب العديد من الأضرار ومنها ألم في المعدة والإصابة بالعديد من مشكلات الهضم.

عوامل خطورة لبان النيكوتين

في حال ظهور أي أعراض بعد استخدام لبان النيكوتين، لابد من استشارة الطبيب أو الصيدلي، ومن أبرز هذه الأعراض تهيج في الفم واللثة، وحدوث ألم الفك والحنجرة، وزيادة إفراز اللعاب.

موضوعات متعلقة