الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:55 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«العنوسة كابوس يطارد الفتيات».. كيف يُغير المجتمع معتقداته السلبية؟

العنوسة - مصدر الصورةة موقع ياندكس
العنوسة - مصدر الصورةة موقع ياندكس

"العنوسة كابوس يطار الفتيات" يتطور العالم من حولنا عاما بعد عام بينما لا تزال بعض الأعراف والقناعات راسخة في نفوس أهلها ولا تزال المرأة توصف "بالعنوسة" طالما تخطت السن الذي حدده المجتمع للزواج ويعد وصمة تصيب الفتيات بالاكتئاب.. فكيف يغير المجتمع أفكاره السلبية؟.

وفي هذا السياق، نشرت فتاة على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن معاناتها من اكتئاب بسبب أنها غير متزوجة وليس لديها أولاد ولا تستطيع التخلص من أفكارها السلبية وإقناع نفسها بالعيش وحيدة في سعادة وسلام نفسي مع هذه الحياة.

الآثار السلبية للعنوسة

وتعليقا على ذلك، قال وليد هندي استشاري الصحة النفسية، إن العنوسة لها أثار سلبية منها: "التفكير بالأمور الدنيوية، الإحساس بأنه أقل من الآخرين، إشعال غريزة الرغبة في الأمومة مع التوتر الدائم نتيجة عدم إشباع الرغبة الجنسية".

وأضاف "هندي" في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن هناك مفاهيم خاطئة عند الأهالي عن الزواج تعد السبب الرئيسي في تأخر الفتيات والرجال للسن "العنوسة" وهي الرفض في حالة عدم توافر منزل خاص أو كتابة قائمة المنقولات، لذلك تعد هذه المفاهيم سببا كبير في انتشار فكرة "العنوسة" في مصر.

المعتقدات التي تأخر الزواج

وأفاد "هندي" بأن تأخر سن الزواج يأتي في طار المعتقدات والقناعات التي يعتنقها الناس لتيسير ظروف المعيشة أو تحسين حالتها بعد الزواج ولكن قد تكون معتقدات خاطئة في بعض الأحيان لذلك لابد من تغير الأخطاء التي من الممكن أن تسبب في تأخر الزواج.

حيث أن هناك بعض العادات السيئة التي قد تكون السبب في تأخر الزواج منها: «طرق التعامل مع الآخرين، العصبية الزائدة، عدم التحكم والتحدث بشكل لائق".

المبادرات المشجعة للعنوسة

وأردف "استشاري الصحة النفسية"، إن المبادرات الغريبة والشاذة من قبل الآخرين أدت إلى تشجيع التأخر في سن الزواج منها: "خليها تعنس، أنا عانس بمزاجي"، محذرًا أن العنوسة سببًا في انتشار الفراغ النفسي والعنف وجرائم السرقة وإدمان الجنس الإلكتروني.

واختتم "استشاري الصحة النفسية"، أن العنوسة ظاهرة عالمية وتصل نسبتها في بعض دول العالم إلى 85% مثل العراق أما مصر بها يقرب من 13 مليون "عانس" ولكن "عنوسة الرجال في مصر أكثر من السيدات".

اقرأ أيضا: شعبة السياحة: الترويج لحفلات الزفاف يستهدف تسهيل تأشيرات الدخول للبلاد.. خاص