جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 9 ديسمبر 2022 11:10 صـ 16 جمادى أول 1444 هـ

تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.. تفاصيل مؤتمر المناخ COP27

قمة المناخ صورة من موقع الطريق
قمة المناخ صورة من موقع الطريق

تستمر الدولة في بذل المجهودات، لاستضافة الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27، المقرر إقامته في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل.

تفاصيل قمة المناخ "COP27"

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الأحد جميع التجهيزات اللازمة للقمة في أثناء زيارته لمدينة شرم الشيخ، والتي اشتملت استعداد الفنادق، والعمل على توفير جميع الوسائل اللوجيستية والتقنية مثل خدمة الإنترنت فائق السرعة، وتوفير محطات توليد الطاقة.

تلتزم رئاسة الدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف بضمان الشفافية، كما تشارك الرئاسات على المستوى الوزاري ورؤساء الوفود والمستويات التقنية بحسب الاقتضاء، في القضايا الحاسمة لإنجاز العمل في عام 2022 ونجاح الدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف.

اقرأ أيضًا: خبير بيئي يوضح كيفية مشاركة المواطنين في نجاح مؤتمر المناخ «Cop 27» (خاص)

ويسعى مؤتمر الـ27 لتوفر المشاورات المنتظمة المتعددة الأطراف على مستوى رؤساء الوفود فرصة للأطراف للمشاركة بشكل غير رسمي في قضايا محددة وإحراز تقدم في التحضير لشرم الشيخ.

ويشتمل مؤتمر المناخ الـ27 على برنامج مراكش للشراكة لمؤتمر الأطراف، ويتم تنفيذ برنامج الأبطال رفيعي المستوى مع برنامج رئاسة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف، كما يوحد البرنامج أصحاب المصلحة الحكوميين وغير الأطراف، ويعزز التعاون فيما بينهم لتقديم تخفيضات في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والمساعدة في ضمان الانتقال العادل إلى اقتصاد نظيف.

ويساهم البرنامج في تخفيف حدة الفقر ويساعد على تأمين مستقبل مستدام، كما سيتم نشر مذكرات المفاهيم والبرامج والوثائق الختامية الخاصة قريبا.