الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:59 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«سيدتكم ماتت».. حكاية ملكة بريطانيا مع النحل الملكي

ملكة بريطانيا - صورة من اسكاي نيوز
ملكة بريطانيا - صورة من اسكاي نيوز

في الحياة الملكية التي عاشتها الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا لابد من إتباع التقاليد في كل شيء، حتى بعد وفاتها لابد من إجراء التقاليد على كل الأنحاء، ومن أغرب التقاليد المتبعة في بريطانيا، هو ما أقدم على فعله مربي النحل الملكي في قصر باكنجهام في لندن.

حكاية الملكة إليزابيث الثانية والنحل الملكي

في أعقاب وفاة ملكة بريطانيا، توجه مربي النحل الملكي إلى خلايا النحل المحفوظة، لإخبارهم بوفاة الملكة إليزابيث الثانية، معللا أن هذا الأمر من التقاليد والطقوس الواجب إتباعها كما تم إتباعها منذ قرون سابقة.

حكاية النحل الملكي وعلاقته بالملكة إليزابيث جزء من التقاليد الملكية في بريطانيا، حيث يتم إخبار النحل بطريقة هادئة أن الملكة توفيت، كما يتم إخباره بتولي الملك الجديد، وهو الملك تشارلز الثالث.

اقرأ أيضًا: القصر الملكي في إدنبرة يستعد لاستقبال جثمان الملكة إليزابيث

تنفيذ طقوس إخبار النحل الملكي بوفاة الملكة إليزابيث وتولي نجلها الملك تشارلز الثالث أمر شديد الأهمية، حيث يرجع الأمر إلى معتقدات قديمة تبين أن عدم إخبارهم بتغيير الملك، سيؤدي إلى عدم إنتاج النحل للعسل، كما أنه يمكنه أن يترك الخلايا أو حتى الموت.

وللتأكيد على حزن النحل على وفاة الملكة إليزابيث، تم وضع "شرائط سوداء" على شكل عقدة "فيونكة" على خلايا النحل، التي يوجد بها عشرات الآلاف من النحل، قبل إخبارهم أن الملك الجديد سيكون هو المسئول خلال المرحلة المقبلة، كما أنه على مربي النحل أن يؤكد على النحل الملكي التعامل بشكل جيد مع الملك الجديد.

اقرأ أيضًا: تغير رمز الشفرة الملكية للملك تشارلز الثالث.. هل تخص كرستيانو رونالدو؟

من طقوس إخبار النحل الملكي بوفاة الملك في بريطانيا، أن يتم أداء صلاة صغيرة، بعد وفاة الملك ثم وضع شريطًا أسود على الخلية، ثم يتم الطرق على كل خلية وإخبارهم بصغية محددة، وهي: "سيدتكم ماتت، ولكن لا تذهبوا فسيدكم الجديد سيكون سيدا جيدا لكم."

ويعد مربي النحل في القصر الملكي في بريطانيا، هو المسئول عن الاعتناء بأكثر من مليون نحلة على الرغم من انخفاض أعدادها بحلول أواخر الصيف.