الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:26 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تغير رمز الشفرة الملكية للملك تشارلز الثالث.. هل تخص كرستيانو رونالدو؟

التغير الأول بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، في بريطانيا ودول عدة كانت تعتبرها رمز الدولة المتواتر، هي الشفرة الملكية المعروفة باسم "Royal Cypher"، التى يرمز لها بحرفين، لأسم كل عهد ملكي، حيث يرمز الحرفين( ER ) لعهد الملكة الراحلة، ونراه على عملات ورقية ومعدنية ممهورة برسمها أو صورتها، كما على جوازات سفر وطوابع خاصة بالدولة، وصناديق بريد وهواتف منتشرة بالشوارع، وعلى كل مخصص للاستخدام الحكومي الرسمي.

سر الحرفين بـ"الشفرة الملكية"

رغم كل ذلك، فقلة من المواطنيين البريطانيين والمقيمين تعرف سر الحرفين ولمن يرمز، إلى أن رأينا الملك الجديد، "تشارلز الثالث" يظهر أمس السبت، عبر شاشات التلفاز، وهو يوقع وثيقتي تنصيبه على العرش، وحول رقبته رابطة عنق عليها "بروش" من حرفين، لـ"اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو"، الذي يحملة كل عشاق كرة القدم "ماركة مسجلة CR" اللذين اختارهما الملك تشارلز رمزا لعهده، هما أول حرفين من اسم اللاعب، وأحيانا نراهما CR7 حين يرتدي القميص 7 ويخوض به المباريات.

هدية قدمها له اللاعب Cristiano Ronaldo

تداول العديد من رواد مواقع التواصل، خصوصا في الدول اللاتينية البعيدة، أمس تعليقات مدعين أن "البروش" الذي ارتداه الملك الجديد في عنقه، هدية قدمها له اللاعب Cristiano Ronaldo في مناسبة ما، لأنهم لم يفهموا كنسبة كبيرة من البريطانيين، الذي أراده الملك الجديد من CR كرمز لعهده، وأيضا كما لم يفهم الملايين قبلهم ER كرمز لعهد والدته الملكة الراحلة.

لما تشير الشفرة الملكية؟

اتضح بعد تناول الإعلام البريطاني لخبر وفاة الملكة وربطة عنق ابنها، أن حرف E يشير إلى الحرف الأول من اسم Elizabeth فيما الحرف الثاني R هو الأول من كلمة Regina ومعناها ملكة باللاتيني، لا أن اسم الملكة الراحلة كان Elizabeth Regina وفق ما ربط والتبس الأمر على الكثيرين بشأن ER الممهور بإذن منها حتى على بعض المنتجات التجارية.

CR- ER بالاتينية

أما حرف C في ربطة عنق الملك الجديد، فهو الأول من اسمه، فيما يشير R إلى أول حرف في كلمة Rex ومعناها ملك باللاتينية أيضا.

الشفرة الخاصة بالملكة الراحلة وانتشارها الواسع

ومن الواضح CR سيجهد كثيرا ليتمكن من طرد شبح ER أينما كان، والسبب أن رمز الملكة انتشر طوال 70 عاما و7 أشهر و13 يوما، الأمر الذي جعلة من الصعب محوه من الذاكرة.

وفقا لما نشرتة "العربية نت" وما ذكرته صحيفة "صن داي تايمز" اليوم الأحد، أن الشفرة الملكية انتشرت في أستراليا وكندا ودولة Belise الصغيرة في أميركا الوسطى، وعلى صور ورسائل وتهانٍى بالملايين، وعلى ما يصعب إحصاؤه فعلا، وكله لأن العمر امتد بإليزابيث الثانية فبقيت على العرش أكثر من المعتاد.

وسيضطر CR الجديد إلى مطاردة شبح ER الراحل، كما يطارد اللاعب رونالدو وغيره الكرة وأكثر ليسجل هدفا، لأن لشيفرة الملكة إليزابيث الثانية، وهي برمز E11R أيضا، وجودا قديما على ما يرتديه أفراد العائلة الملكية من زي رسمي، وبحرفين كبيرين على مبان ومدارس ومستشفيات حكومية، حتى وسفن وقطع حربية.

كما أن لشيفرتها انتشارا واسعا على وثائق رسمية وطوابع وعملات ورقية ونقدية واتفاقيات وشهادات في 33 دولة.

اقرأ أيضا:

أول تصريحات ولي العهد البريطاني: «سأكرم جدتي إليزابيث و ادعم تشارلز»