الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:50 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قلعة بالمورال.. حكاية القصر الذي أحبته وماتت الملكة إليزابيث بداخله

الملكة اليزابيث الثانية- مصدر الصورة من موقع يندكس
الملكة اليزابيث الثانية- مصدر الصورة من موقع يندكس

حزن يعم المملكة المتحدة البريطانية بعد إعلان وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عاما في قلعة بالمورال الاسكتلندية.

وتعد القلعة المنزل المفضل للملكة إليزابيث الثانية، إذ أمضت فيه أسعد أوقات طفولتها برفقة شقيقتها مارجريت، وهو المكان الذي تقدم فيه زوجها الراحل "فيليب" لخطبتها.

وتستعرض "الطريق" حكاية المنزل التي أحبته الملكة إليزابيث الثانية، ورحلت فيه بعد تعرضها لوعكة صحية نتيجة الإصابة بفيروس كورونا.

قلعة اليزابيث من موقع يندكس

حكاية قلعة إليزالبيث

تقع قلعة بالمورال في أبردينشاير، وكان مقرا ملكيا منذ عام 1852 عندما اشتراها الأمير ألبرت للملكة فيكتوريا، وتعد القلعة مثالا للهندسة المعمارية الاسكتلندية.

ضمن عادات الملكة إليزابيث الثانية، قضاء شهرين من كل عام في القلعة، ويشاء القدر أن تلفظ أنفاسها الأخيرة في قلعتها المحببة.


قلعة «فردوس المرتفعات»

وصفتها إليزابيث بأنها «فردوس المرتفعات» لأنها تقع في منطقة مرتفعة تبلغ مساحتها 50 ألف فدان، وتعود المورال إلى القرن الخامس عشر، ولكن اختلفت القلعة بعد التجديدات التي طرأت عليها مر السنين، وهي إضافة المباني التي جعلت القلعة تختلف عن إصدار الشكل الأصلي، كما أصبح عدد المباني مع حلول 2022 إلى 150 مبنى.

كان اللون الأخضر هو اللون المسيطر على جميع التصاميم داخل القصر حتى يتماشى مع الطراز الاسكتلندي التقليدي مع إضافة مدافئ رخامية مغطاة بالمرايات مع كثير من الكتب المصنوعة من الجلد،

تعد القلعة مثالا للعمارة البارونية الاسكتلندية وصنفتها مؤسسة البيئة التاريخية الاسكتلندية كمبنى مدرج من الفئة "إيه"، وظلت القلعة بالمورال ملكية خاصة للملكة اليزابيث وليست جزء من ممتلكات التاج البريطاني، وهذا بعد هدمها وإنشائها كقلعة عام 1856.

موقع يندكس

أكاليل من الزهور أمام قلعة بالمورال

تحتوي القلعة على العديد من المرافق المذهلة والجذابة منها الورود والأراضي الزراعية ومستنقعات طائر الطيهوج مع أبقار وغزلان ومهور.

وفي نفس اليوم الذي لفظت الملكة اليزابيث أنفسها الأخير في القلعة المفضلة لديها، اتجه عدد كبير من المواطنين والسائحين في حزن كبير يخيم على قلوبهم حاملين أكاليل من الزهور أمام القلعة مثلما فعله مع الأميرة ديانا سبعة عقود من الحكم في بريطانيا انطوت بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

اقرأ أيضا: بعد وفاة الملكة اليزابيث الثانية.. ما حقيقة أصولها العربية؟!

موضوعات متعلقة