الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:45 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رب ضارة نافعة.. خبير موارد مائية يكشف كيفية استفادة مصر من فيضانات السودان

فيضانات السودان صورة من بي بي سي
فيضانات السودان صورة من بي بي سي

"رب ضارة نافعة".. هكذا يمكن وصف الأوضاع التي خلفتها الفيضانات في السودان، وذلك لأنها بالرغم من الآثار المدمرة التي تسببت في حدوث خسائر في الأرواح والممتلكات، وزيادة الأزمات الإنسانية والصحية بها، إلا أنها يمكنها أن تكون مصدر للاستفادة والنماء بالنسبة لمصر والسودان في حال الاستفادة منها.

تفاصيل استفادة مصر من فيضانات السودان

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور أحمد الشناوي، الخبير الدولي في الموارد المائية، إن مصر يمكنها الاستفادة من الفيضانات التي أصابت السودان دون بذل مجهود، لأن نهر النيل يعتبر وادي منخفض، لذلك أي مياه في المرتفع تصب فيه.

وأضاف "الشناوي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن بعض من الأمطار تصب في المياه الجوفية في السودان، وطبقة المياه الجوفية يصب جزء منها في مياه نهر النيل، لذلك هناك استفادة مضاعفة من الفيضانات التي تحل على السودان.

وأوضح الخبير الدولي للموارد المائية أن هناك خطة يمكن من خلالها الاستفادة من مياه الفيضانات التي تصب في السودان، وهو ما يساعد السودان في التخلص من أضرار مياه الفيضانات، ويجعلها تصب في مياه النيل لصالح مصر والسودان.

اقرأ أيضًا: وزيرة البيئة: مصر تواجه تحديات كبيرة بسبب تغير المناخ

وتابع أنه يمكن عمل سدود من الردم في الوديان بالسودان وتركيب مواسير بجانب السدود وليست بداخل السدود، مبينًا أن السدود المكونة من الردم لا يمكنها أن تتحمل توصيل أنابيب نقل المياه بها، لذلك يتم تركيب هذه الأنابيب بجانب السدود، بحث تصل إلى طبقة المياه الجوفية، وعمل أحواض بجانب هذه الأنابيب لصب المياه بها، ثم استخدام "طلمبات المياه" لسحب المياه والاستفادة منها.

وأشار إلى أن الخطة للوقاية من الفيضانات والأمطار الغزيرة، تم تقديمه من قبل لوزارة الموارد المائية والري من قبل للوقاية من مخاطر الأمطار الغزيزة التي ضربت مصر في الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن هذا الاقتراح أهم من إنشاء مخرات للسيول.