الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:44 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إعلان الأمم المتحدة عن وصول سفينة قمح لمصر.. التموين تكشف تفاصيل الشحنة

صورة أرشيفية للقمح
صورة أرشيفية للقمح

كشفت منظمة الأمم المتحدة أن مركز التنسيق المشترك المتخصص في الإشراف على تنفيذ مبادرة حبوب البحر الأسود لتصدير الحبوب الأوكرانية إلى الخارج، سمح بمغادرة 8 سفن تجارية من الموانئ الأوكرانية محملة بالقمح.

وأوضحت الأمم المتحدة أن واحدة من السفن توجهت لمصر وهي محملة بـ 31 ألفا و400 طن من القمح، مشيرة إلى أن السفينة ستصل إلى ميناء دمياط في مصر، ومن المحتمل أن تتوجه سفينتان، ولكن تأخر موعد مغادرتهما.

وتعليقًا على ذلك، قال عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إنه بالفعل تم التعاقد مع أوكرانيا على استيراد شحنة من القمح، مبينًا أن بوادر هذه التعاقدات بدأت في الظهور بتحرك السفينة المحملة بالقمح تجاه مصر، والتي تحتوي على 31 طن من القمح الأوكراني.

اقرأ أيضًا: مصر تنتج 13 مليار بيضة سنويًا.. التموين تكشف حقيقة وجود بيض صيني بالأسواق

وأضاف "خليل" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه تم وصول 660 ألف طن من القمح، وهناك 63 ألف طن من القمح في طريقهم للوصول إلى مصر، مبينًا أن هذا القمح تم الاتفاق عليه من قبل وليس به أي مشكلة.

وأوضح رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن استيراد القمح من أوكرانيا يأتي الهدف منه تدعيم رصيد القمح في مصر لكي يكفي لأكثر من 7 شهور مقبلة.

اقرأ أيضًا: الكمبوست بديل البلدي.. كيف تستفيد منه الأراضي الزراعية في مصر؟

وأكد أن الاستفادة من استيراد القمح من أوكرانيا يأتي لتعزيز رصيد مصر من القمح، والوصول به إلى 5 مليون طن، وهو رصيد المخزون الاستيراتيجي.

موضوعات متعلقة