الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:54 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يصل للقلب في لحظات.. كيف يحدث التسمم بـ«حبة الغلة»؟

التسمم بحبة الغلة
التسمم بحبة الغلة

تكرار حالات الانتحار بتناول حبة الغلة في الفترة الأخيرة، والتي كانت آخرها انتحار فتاة جامعية في محافظة الدقهلية بها، نتيجة لتعرضها لأزمة نفسية بسبب علاقتها الأسرية، فتحت الباب للحديث عن حبة الغلة ومخاطرها.

وبالتزامن مع تكرار حوادث الانتحار بحبة الغلة، وضعت وزارة الصحة بروتوكولا لعلاج حالات التسمم بهذه الحبة.

كيفية حدوث التسمم بحبة الغلة

حبة الغلة، هي أقراص تتكون من مركب فوسفيد الألومنيوم، ويتركز استخدامها في حفظ الغلال من الآفات والحشرات، التي تسبب التسوس، كما يتم حفظ هذه الأقراص داخل عبوات شديدة الغلق، وفي مكان بعيدة عن الرطوبة.

في حال الاستخدام، يتم عمل حساب لمساحة التخزين المتخصصة بالغلة في حجرات أو صوامع محكمة الغلق.

وكانت وزارة الصحة والسكان، بينت أن حدوث التسمم بحبة الغلة، يأتي نتيجة تعرض حبات الغلة للرطوبة الجوية، وهو ما يؤدي لتصاعد غاز الفوسفين، لكي يتم القضاء على الآفات، التي تصيب الغلال، كما يتم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية للامتناع عن استنشاق غاز الفوسفين.

اقرأ أيضًا: «اللي قادرة على التحدي».. 5 نصائح لتقوية عزيمة المرأة وإشعال حماسها

وحددت وزارة الصحة أن التسمم البشري من حبة الغلة، يحدث نتيجة استنشاق غاز الفوسفين داخل حجرة التخزين، بالإضافة إلى ابتلاع الحبة بغرض الانتحار أو الإهمال في أيدي الأطفال.

ومن جانبه، أوضح الصيدلي أحمد عامر أنه في حال تعرض أقراص حبة الغلة للحموضة الموجودة في المعدة يطلق غاز الفوسفين، مبينًا أنه مركب سام ينتشر بين الخلايا.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن انتشار غاز الفوسفين الناتج من حبة الغلة، يؤدي لتثبيط الإنزيمات الخلوية الحيوية، وهو ما يتسبب تأكل مباشر للأنسجة، وعلى الفور يحدث انهيار الدورة الدموية.

اقرأ أيضًا: أهمها زيت الخروع.. 5 طرق طبيعية لاستعادة حاستي الشم والتذوق

وأكد "عامر" أن التسمم الناتج عن حبة الغلة يؤثر مباشرة على عضلة القلب، مناشدًا الهيئات التي تحتوي على أقراص حبة الغلة بضرورة الامتناع الكامل عن تناول حبة الغلة.