الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:05 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انتشارها.. استشاري نساء وتوليد يكشف مخاطر الولادة القيصرية

الولادة القيصرية
الولادة القيصرية

ما زال الحديث عن المسح الصحي للأسرة المصرية في 2021، يثير الجدل بين المواطنين، خصوصًا فيما يتعلق بالأمهات اللاتي حصلن على رعاية صحية حتى الولادة، والتي وصلت إلى 97% مقابل 92% في عام 2014.

في نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية في 2021، أضاف أن نسبة الولادات القصيرية وصلت إلى 72% في عام 2021 مقابل 52% في عام 2014.

مخاطر الولادة القيصرية

بالتزامن مع الحديث عن وصول نسبة الودلاة القيصرية إلى 72%، كشف الدكتور محمد منصور، استشاري أمراض النساء والتوليد أن بعض الأطباء يستغلون سهولة التحكم في توقيت الولادة القيصرية، ويسعون إلى توليد النساء بالعمليات الجراجية بدلا من الولادة الطبيعية، مؤكدًا أن اللجوء الولادة القيصرية أمر خطير وخاطئ.

وأوضح "منصور" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" إلى أن الولادة الطبيعية تحتاج لتوفير استعدادات الأم من قبل، والتي تتركز على ضرورة ممارسة الرياضة، التي تسهل عملية الولادة.

وأكد استشاري النساء والتوليد أنه لابد على الطبيب تعريف المرأة بالفرق بين الولادة الطبيعية والقيصرية، بالإضافة إلى إمداداها بالمعلومات التي تؤهلها للولادة الطبيعية، طالما حالتها الصحية تسمح لها بذلك.

اقرأ أيضًا: ما هو الالتهاب الرئوي الغامض؟.. أنهى حياة 3 أشخاص ويشبه كورونا

وتابع أن الولادة القيصرية تتضمن العديد من المخاطر، وأبرزها تأثير الجراحة على الأم، بالإضافة إلى مخاطر عدم اكتمال رئة الطفل، وهو ما يدفع الأهل إلى ضرورة توفير حضانة لوضع الطفل بها حتى اكمتال نموه.

وأشار إلى أن الولادة الطبيعية تساهم في تحسين عملية تنفس الطفل، وبالرغم من ذلك توجد عدد من الأسباب التي يلجأ إليها الطبيب لإجراء الولادة القيصرية للأم، وأبرزها: "استمرار المخاض لفترة أطول من المسموح، وفي حال نقص الأكسجين للطفل، وفي حال معاناة الطفل من سوائل زائدة في الدماغ، أو معاناة الأم بمرض القلب، أو الضغط أو السكر، وفي حال التعرض مشكلات في المشيمة بالقرب من عنق الرحم جزئيًا أو كليًا.

اقرأ أيضًا: لـ«المطلقات الحاضنات».. خطوات رفع دعوى قضائية لإلزام الأب بدفع المصروفات

موضوعات متعلقة