الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:44 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لـ«المطلقات الحاضنات».. خطوات رفع دعوى قضائية لإلزام الأب بدفع المصروفات

تستمر مصاريف الأبناء من التزامات الأب حتى بعد الانفصال، فينفق الأب على البنت حتى أن تتزوج وينفق على الابن حتى يبلغ الخامسة عشرة من عمره، ومع دخول المدراس تبدأ الدعاوى القضائية تتوالى بين المنفصلين، بشأن المصروفات الدراسية، ويلتزم الأب بنفقة أولاده وتوفير المسكن لهم بقدر استطاعته وبما يكفل للأولاد العيش في مستوى لائق بهم.

ووفقًا للمادة 18 مكررا / ثانيا من القانون 25 لسنة 1920 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985 على أنه: "إذا لم يكن للصغير مال فنفقته على أبيه وتستمر نفقة الأولاد على أبيهم إلى أن تتزوج البنت أو تكسب ما يكفى نفقتها وإلى أن يتم الابن الخامسة عشرة من عمره قادرا على الكسب المناسب.

في هذا التقرير نقدم لكم الخطوات القانونية لإقامة دعاوى قضائية لإجبار الأب على دفع المصروفات الدراسية ونقل الولاية التعليمية للأمهات.

اقرأ ايضًا: ”سريلانكا الجديدة”.. النائب عصام هلال: قرارات اقتصادية خلال الأيام المقبلة تطمئن الجميع

خطوات رفع دعوى مصاريف دراسية

١_ الذهاب إلى مكتب تسوية فض المنازعات بمحكمة الأسرة.

٢_ القيام بصياغة صحيفة الدعوى والسند القانوني والتوقيع عليها من محامي.

٣_ تقديم المستندات المشار إليها سابقًا.

٤_ يجب اختصام الصغير بشخصه إذ بلغ سن المخاصمة القضائية وهو 15 عاما سواء للولد أو البنت.

المستندات المطلوبه لرفع دعوى المصاريف الدراسية

1_ شهادة الطلاق.

2_ شهادة الميلاد الخاصة بالطفل.

3_ إفادة بقيمة المصروفات الدراسية من المدرسة المقيد بها الطفل.

٤_.يشترط إرفاق افادة من المدرسه المقيد بها الطفل تفيد قيده بها.

5_ .يجب أن تقوم الزوجة بتقديم مستند يثبت مفردات راتب الزوج أو ما يوضح دخل الزوج أو الأملاك الخاصة به.

اقرأ ايضًا: «مفاجأة» رسالة الوداع.. في حقيبة طبيب فاقوس

المصاريف الدراسية التي يلتزم الأب بدفعها

يلزم الأب بدفع المصاريف الدراسية بداية من مراحل التعليم الإجباري إلا أنه غير ملزم بدفع مصاريف التعليم في المدارس الخاصة أو التعليم الأجنبي إلا في حالة إثبات القدرة المالية للأب، وعندما يقوم بدفع مصاريف المدارس الخاصة ويجب أن يكون هو من كان ألحق الصغير بتلك المدراس.

كما يشترط أن يقوم الأب بدفع مصاريف التعليم التي لا يتمكن الصغير تحصيل العلم بدونها، ومن الممكن أن تكون تحصيل مصاريف التعليم الفرعية كالكتب والدروس الخصوصية والملابس المدرسية في حالة إثبات احتياج الصغير لذلك، ويلتزم بسداد المصاريف الخاصة بالمواصلات في حالة عدم قدرة الصغير على الوصول للجهة التعليمية بدون هذه الوسيلة.

طريقة تنفيذ حكم المصروفات الدراسية

استلام الصيغة التنفيذية وإعلانها وتنفيذ المبالغ المطلوبة من خلال محضر التنفيذ الذي يقوم بالتوجه للأب لتحصيل المبلغ وفي حالة عدم السداد يتم الحجز عليه وبيع منقولاته الخاصة لوفاء المبلغ المستحق، وذلك بعد صدور حكم بقيمة المصروفات.

كما لا يجوز رفع دعوى حبس ضد الأب بقيمة المصروفات الدراسية بخلاف أحكام النفقات والأجور الأخرى، والطريق الوحيد للتنفيذ هو من خلال محضر التنفيذ والحجز في حالة عدم السداد، وتتمكن الأم من تقديم طلب ولاية تعليمية لنقل الأطفال من المدارس الحكومية إلى المدارس الخاصة وذلك في حالة تغيير الحالة المادية للأب وأصبح ميسور الحال.

اقرأ ايضًا: تنسيق المرحلة الثالثة.. خطوات تسجيل الرغبات بالرابط الإلكتروني