الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:20 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري بعد استغاثة فتاة دكرنس: تكرار العنف يولد شخصية إجرامية وجحودية

استغاثة فتاة الدقهلية من العتف الأسري
استغاثة فتاة الدقهلية من العتف الأسري

خلال الأيام الماضية، استغاثت فتاة تدعى ريهام عبد الرحمن عبر البث المباشر على موقع "فيس بوك" بأنها تتعرض لعنف أسري حاد مع طلبها المساعدة لإنقاذها بأقصى سرعة، وأرفقت في منشور لها عنوان منزلها الخاص بمركز دكرنس في محافظة الدقهلية.

وتبين بعد انتقال وحدة مباحث مركز الشرطة إلى مكان البلاغ أن الفتاة تبلغ من العمر 24 عاما وكان والدها يأدبها بسبب إغلاق هاتفها وتركها للمنزل يوم كامل حتى أصيبت الفتاة بهياج عصبي قائلا: " كنت بأدب بنتي زي أي أب ولكن فوجئت بتصرفها تجاهي وتعديها على والدتها بالضرب".

ومن خلال ماحدث توصلت جريدة "الطريق" لاستشاري الصحة النفسية لمعرفة الطرق الصحيحة لتأديب الأبناء حتى لا يصيبوا بمرض نفسي.

عادات تسبب سلوكيات عدوانية

قال الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، إن 90 % من الآباء يستخدمون عادات خاطئة للتأديب الأبناء منها الأساليب العنيفة مثل "الضرب بالخرطوم، الصفع على الوجه"، ما يجعل اكتساب الابن للسلوكيات عدوانية وغير أخلاقية في تعاملهم مع الأسرة أو الجيران.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن استخدام العنف بهذه الطريقة على الأبناء يولد العديد من المشكلات العصبية والنفسية التي يصعب علاجها في بعض الأحيان، مضيفا أن تكرار العنف ضد الأطفال يولد أبناء لديهم شخصية سيكوباتية "إجرامية وجحودية".


ضعف تفاهم الأبناء

وتابع استشاري الصحة النفسية، أن الأبناء في سن الرشد والبلوغ يتسببوا في العديد من الأمور المحرجة للآباء بسبب التغيرات الهرموني، كما أن ضعف تفاهم الآباء في كيفية التواصل مع الأبناء بشكل صحيح ينتج العديد من المشاكل النفسية.

وأفاد استشاري الصحة النفسية، بأن دفع الأبناء للتحدث لأصدقائهم والسهر الطويل أمام الفضائيات والتشجيع على المذاكرة أمر في غاية الأهمية يدفع بالبوح بكل أسراره.

فلم تنته الفتاة بفضح أبيها على السوشيال ميديا، بل تعدت على الجيران الذين حاولوا فض الاشتباك بينهم ونزلت إلى جراج المنزل لتدمر جميع محتويات السيارة الخاصة بالأب.

اقرأ أيضا: «نهر من الدماء على القضبان».. تفاصيل جديدة في حادث تصادم قطار الشرفية