الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفرق بين أنواع الهيدروجين «الأخضر والأزرق والأصفر».. وما هي فوائدهم؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في إطار جهود الدولة المصرية لتطوير منظومة الطاقة المتجددة والتي تستحوذ على مساحة كبيرة من المشروعات التنموية التي تسعى الدولة إلى تطويرها، وأيضًا تحتل مساحة أخرى في مجابهة التغيرات المناخية التي ستؤثر بالسلب على المواطن في الفترة المقبلة، ولكن هناك عدة تساؤلات حول اختلاف الهيدروجين الأخضر ونظيره الأزرق، والذي يستحوذ على اهتمام الدولة المصرية في الفترة الحالية.

اقرأ أيضًا: بدء تسجيل اختبارات القدرات لطلاب الشهادات الفنية غدا

وتستعرض جريدة "الطريق" الفرق بين النوعين، حيث إن هناك فرق بينهما في المواد المستخدمة ولماذا سميا بهذه الأسماء؟.

اقرأ أيضًا: نهاد أبو القمصان بعد إثارتها الجدل: «ياريت الرجالة ربع زوجي»

الهيدروجين الأصفر:

أكد الدكتور ثروت راغب، رئيس قسم هندسة البترول والغاز في الجامعة المصرية الصينية، أن هناك نوعًا ثالثًا للهيدروجين هو الأصفر وله استخدامات أخرى بترولية ولكنها ليست صديقة للبيئة، إلى جانب أن الهيدروجين الأزرق يعد جزًا من أجزاء "الجاز" المستخرج من الأرض.

الوقود الأحفوري:

وتابع "رئيس قسم هندسة البترول لـ"الطريق"، أن هذا النوع من الهيدروجين يعد عاملا مؤثرًا للانبعاثات الكربونية "الوقود الأحفوري"، وبالتالي يتم فصل ثاني أكسيد الكربون منه لاستخراج مادة "السي أس أي" من أجل تخزينه في باطن الأرض ثم يستخدم الهيدروجين الصافي الناتج من الوقود الأحفوري.

مستخرجات الطاقة المتجددة:

وأشار "راغب" إلى أن الهيدروجين الأخضر يأتي عن طريق المياه، وبالتالي يتم تحليل المياه تحليل كهربائي وفصل الأكسجين عن الهيدروجين، ولكن الكهرباء المستخدمة تكون ضمن الطاقة المتجددة التي تساعد على عملية فصل آمنة وليست مضرة للبيئة، فضًلا عن أن هذه الكهرباء تأتي من توليد الرياح والطاقة الشمسية وما شابه ذلك.

مصطلح تسمية الطاقة:

وأوضح "ثروت" لـ"الطريق" أن مصطلح كلمة أخضر تأتي من الطاقة التي تولد بها مواد الطاقة المستخدمة، حيث إن الأزرق تستخرج طاقة استخلاصه من باطن الأرض، مبينًا أن الأخضر تستخرج طاقته من الرياح والطاقة الشمسية التي تعد عوامل طبيعية لا تؤثر على البيئة، وبالتالي تسعى الدولة لتعظيم إنتاجه واستخدامه وجلب الأموال والعملة الصعبة للدولة.

موضوعات متعلقة