الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شئون البيئة: الهيدروجين الأخضر من العوامل المهمة لإنتاج الطاقة المتجددة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور علي أبو سنة، رئيس جهاز شؤون البيئة، إن الدولة تجري عمليات كبرى للتوسع في استخدامات "الهيدروجين الأخضر"، وأيضًا إقامة محطات في هذا الشأن، إلى جانب أن العالم يشهد أزمات للطاقة أثار الأزمة الروسية الأوكرانية، وأدرجت الدولة الأمر منذ عدة سنوات حتى حققت تقدمًا كبيرًا، وحرصًا على تدهور الوضع البيئي للتغيرات المناخية.

اقرأ أيضًا: عضو بـ«الأرصاد» تكشف موعد انتهاء فرص الأمطار على جنوب البلاد.. فيديو

وأشار رئيس شئون البيئة، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، إلى أن الهيدروجين الأخضر من العوامل المهمة للغاية، وبالتالي وضعت مصر استراتيجية للطاقة الجديدة والمتجددة، فضًلا عن أن عام 2035 لابد أن تستخدم الطاقة الجديدة والمتجددة بنسبة 42% من الإنتاج المحلي في جميع المجالات.

اقرأ أيضًا: مراسلة «إكسترا نيوز»: عودة الحياة لطبيعتها في قطاع غزة

وتابع "أبو سنة" أن العالم يعيش أزمة جعلته يتوجه بسرعة شديدة لاستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث ظهر جزء خاص به يسمي تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر، مضيفًا أن مفهوم الهيدروجين الأخضر يتمثل إنتاج المادي الهيدروجينية من تكسير المياه، ولذلك لا بد أن يشارك في الإنتاج طاقة جديدة ومتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية.

اقرأ أيضًا: تنمية المشروعات: الجهاز لديه 33 فرع على مستوى المحافظات.. فيديو

وأضاف "علي" أن الهيدروجين الأخضر أصبح ضمن التوجهات العالمية من أجل عدم الاعتماد على جميع من له فترة معينة وسينتهي في العالم، ولذلك لا بد أن يكون هناك بديل مستدام، مردفًا أن مصر تتمتع بظروف استثنائية خاصة بتوفير طاقة جديدة ومتجددة ومصادرة تتمثل في الرياح والشمس والمناطق الواسعة.

وأكمل رئيس شؤون البيئة أن الإمكانيات المصرية جذبت عدد كبير من المستثمرين على مستوى العالم، يعود ذلك للموقع الاستراتيجي خاصةً وأننا مصر للطاقة في بعض دول أوروبا والعالم وهو شيء في غاية الأهمية، موضحًا أن الفترة الأخيرة شهدت الكثير من الاستثمارات والاتفاقيات والتعاون المشترك من أجل إنشاء عدد من المشروعات القومية والكبرى.

وأردف "أبو سنة" أن الهيدروجين الأخضر يستخدم في جانبين الأول يعد مصدر للطاقة مباشرًا عقب إنتاجه، والثاني يستخدم في إنتاج الامونية ومصدر للسماد الطبيعي والنشادر، مضيفًا أنه أسمدة في غاية الأهمية أيضًا لمصر، والمطلوبة في المجال الزراعي.