الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:09 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

برلماني: ما تحقق في قطاع الكهرباء «معجزة» حققت التنمية الشاملة لمصر

النائب خالد مشهور
النائب خالد مشهور

قال النائب خالد مشهور، امين سر لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن ما تحقق في قطاع الكهرباء، معجزة حقيقية، وطفرة ساعدت على تحقيق مصر للتنمية الشاملة، وتسارع خطواتها في ملف التنمية والعمران وتحقيق فائض للتصدير لأوروبا والخارج والربط مع دول الجوار.

وأشار مشهور، في تصريحات له اليوم، إلى الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، لمتابعة خطط الربط الكهربائي مع عدد من الدول المجاورة، وكذا استعراض ما يتم من جهود بشأن إقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، قائلا إن ما تحقق في هذا الملف يحسب للقيادة السياسية.

الربط الكهربائي مع الدول

وأكد أمين سر طاقة البرلمان، أن تأمين احتياجات مصر من الطاقة في الحاضر والمستقبل، حمى مصر من أزمات عديدة تجابهها الكثير من الدول الآن، منوها بالجهود المبذولة فى خطة الربط الكهربائي مع عدد من الدول المجاورة، حيث تمتلك مصر قدرات كبيرة وفائضا من الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضا | برلماني: تحويل شق الثعبان لمنطقة صناعية يدعم صناعات الرخام والجرانيت عالميًا

واختتم النائب خالد مشهور، بالتأكيد على أن خطوات مصر المتسارعة في ملف الكهرباء والطاقة وتسخير جميع إمكانات الدولة لتعزيز قدرات مصر، يجعلها بوابة لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الفترة المقبلة.

مشروعات الهيدروجين الأخضر

ووقعت مصر والهند، الأسبوع الماضي، مذكرة تفاهم لإقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 8 مليار دولار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وبسعة تصل إلى 220 ألف طن سنويا.

ووفقا لمذكرة التفاهم ستقوم الشركة الهندية بإقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة 20 ألف طن سنويا، وهو معدل قابل للزيادة حتى 220 ألف طن سنويا، من خلال الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وذلك في أحد المواقع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ المشروع على مراحل، أولاها مرحلة تجريبية لإنتاج 20 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، من خلال محلل كهربائي سعة 150 ميجاواط مزود بـ 570 ميجاواط من الطاقة المتجددة لإنتاج 100 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

وفي المرحلة التالية (المرحلة الأولى) سيتم التوسع لإنتاج 200 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر من خلال قدرة محلل كهربائي تبلغ 1.5 جيجاوات مزودة بـ5.68 جيجاواط من الطاقة المتجددة لإنتاج مليون طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، بحيث تصل السعة الإجمالية للمشروع إلى 220 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر.