الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:51 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأعلى للأئمة» بأمريكا اللاتينية يشيد بموضوع مؤتمر مجلس الشؤون الإسلامية

ئيس المجلس الأعلى للأئمة والشئون الإسلامية بأمريكا اللاتينية والكاريبي
ئيس المجلس الأعلى للأئمة والشئون الإسلامية بأمريكا اللاتينية والكاريبي

أشاد الدكتور عبد الحميد متولي رئيس المجلس الأعلى للأئمة والشئون الإسلامية بأمريكا اللاتينية والكاريبي، بموضوع المؤتمر الـ 33 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية "الاجتهاد ضرورة العصر صوره.. ضوابطه.. رجاله.. الحاجة إليه".

ويعقد المؤتمر في سبتمبر المقبل بالقاهرة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة وفود من جميع أنحاء العالم.

المؤتمر يحمل بين طياته متطلبات المرحلة

وأكد أن مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذي تقيمه وزارة الأوقاف المصرية يحمل بين طياته متطلبات المرحلة الراهنة والتي تواجه الفكر المنحرف بالفكر الصحيح.

وأوضح أن المؤتمر يأتي تحقيقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي من ضرورة التجديد الذي لا يتحقق إلا بالاجتهاد من العلماء الثقات الذين ذكرهم النبي (صلى الله عليه وسلم) في ضمن حديث طويل: "إن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، إنَّما ورَّثوا العلم، فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافر"، مبيِّنًا فضل العلماء، توضيحًا لقوله تعالى: "يَرْفَعُ اللهُ الذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ والذِينَ أُوتوا العِلْمَ دَرجاتٍ" فهم الوارثون لما تركه الرسول، لأنه القائل: "بلِّغوا عني ولو آية"، والقائل في طلب العلم: "مَن سلك طريقًا يبتغي فيه علمًا سلك الله به طريقًا إلى الجنة"، والقائل: "إن الملائكة لَتَضعُ أجنحتَها لطالب العلم رِضًا بما يصنعُ".

اقرأ أيضا:

تفاصيل مسابقة الأوقاف المحلية لحفظ القرآن الكريم.. الشروط وموعد التقديم

مؤتمر المؤتمر يدل على فقه الواقع

وأشار إلى أن موضوع هذا المؤتمر في هذا التوقيت يدل دلالة قاطعة على فهم الواقع، وما يحتاجه عالمنا الإسلامي، والذي به نستطيع أن نقدم لأمتنا الإسلامية غذاءها الروحي الذي تحتاج إليه.

وأوضح أن اختيار وزير الأوقاف لعنوان للمؤتمر يعد خطوة عملية واجتهاد صائب يحمل علماء المسلمين مسئوليتهم عن هذه الفريضة الشرعية والضرورة العصرية لإحيائها والقيام بواجبها حتى يتحقق للناس فهمهم الصحيح لجميع المستجدات ولا يكون ذلك إلا بالاجتهاد.

انطلاق الأسبوع الثقافي الثالث بمسجد الفتح.. السبت

أعلنت وزارة الأوقاف، انطلاق الأسبوع الثقافي الثالث من مسجد الفتح بميدان رمسيس بالقاهرة يوم السبت المقبل 6 أغسطس 2022، ضمن الدور التثقيفي الذي تقوم به.

وأوضحت وزارة الأوقاف، أن الأسبوع الثقافي الثالث يعقد بين المغرب والعشاء يوميًّا من السبت إلى الأربعاء.

اقرأ أيضا:

خاص| موعد امتحانات التصفية بكليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم