الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:15 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التكنولوجيا التطبيقية: إدارج برامج جديدة في مجال الصناعات الحرفية.. فيديو

تكنولوجيا تطبيقية
تكنولوجيا تطبيقية

أكد عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، ومدير وحدة إدارة وتشغيل المدارس التكنولوجيا التطبيقية، أن هذه الأنواع من المدارس تؤهل لسوق العمل، وبذلك أصبحت وسيلة ضمن وسائل خفض نسبة البطالة في الدولة وتساهم أيضًا في توفير فرص عمل للشباب، وذلك ضمن جهود الدولة لرفع كفاءة التعليم الفني.

اقرأ أيضًا: أستاذ طرق: رفع كفاءة المحاور ساهم في تخفيض نسبة الحوادث لـ45%

وأوضح رئيس المركزية لتطوير التعليم الفني، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية الفضائية، أن هناك بروتوكولات تم توقيعها لإنشاء مدارس تكنولوجيا تطبيقية جديدة، فضًلا عن أن الفترة الأخيرة شهدت توقيع بروتوكلين، الأول خاص بأحد المدارس لتحويله لتكنولوجيا تطبيقية، وذلك بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

اقرأ أيضًا: أسباب تصاعد إيرادات قناة السويس.. الفريق أسامة ربيع يكشف (فيديو)

وواصل "بصيلة" أن هناك بروتوكول تعاون مع محافظة القاهرة وآخر مع الجمعيات التعاونية، وذلك من خلال صندوق التعليم التابع لمجلس الوزراء، وذلك في إطار تحويل أيضًا أحد المدارس لتكنولوجيا تطبيقية، متابعًا أن البروتوكول يتضمن إنشاء مدارس تعيد إحياء عدة صناعات تأتي من ناحية توطين الصناعة في مصر وتأهيل فنيين لسوق العمل.

اقرأ أيضًا: حالة الطقس اليوم.. كتل هوائية من البحر المتوسط (فيديو)

وأضاف "عمرو" أن هذه المدارس تم إدراج برامج جديدة لها في مجال الصناعات الحرفية التي يحتاجها السوق المحلي والعالمي، بالإضافة إلى أن هذه الصناعات ترجع نشأتها لـ 5000 عام، مبينًا أن هناك مدارس أخرى تعد واحدة من المدارس الفريدة في مجال تصنيع البلاستيك ومشتقاته، وتقع هذا النوع من المدارس في محافظة سوهاج بصعيد مصر.

ولفت رئيس المركزية لتطوير التعليم الفني إلى أن عدد المدارس الموجودة في صعيد مصر 4 من إجمالي 46 مدرسة سيتم إدراجهم في العام الدراسي القادم 2023، مشيرًا إلى أن هناك 38 مدرسة عاملة سيتم إدراجهم أيضًا في العام الدراسي 2023، ليتم رفع نسبة التوسع المدارس على جميع المحافظات.

وأشار "عمرو" إلى أن شروط الالتحاق تتمثل في حصول الطالب على الشهادة الإعدادية، بالإضافة إلى التسجيل على الموقع الرسمي للوزارة للتقديم ودفع المصاريف، مضيفًا أن المرحلة التالية تتمثل في امتحانات القدرات واختبار ذكاء، وبعد ذلك يتم عمل مقابلة مع الطلاب الذين تخطوا مرحلة القدرات والاختبارات لوضعهم في التخصص المناسب لهم.

موضوعات متعلقة