الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:39 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد توجيه الرئيس السيسي بإنشائه.. خبير اقتصادي يكشف استفادة الدولة من المجمع الصناعي للبولي إيثيلين

منتجات البولي إيثيلين
منتجات البولي إيثيلين

بحالة من السعادة والرضا، تم استقبل خبراء الاقتصاد توجيه الرئيس السيسي بإنشاء أكبر مجمع صناعي للبولي ايثيلين في الشرق الأوسط، نتيجة لما يمثله من أهمية على جميع المستويات الصناعية والإنتاجية، بالإضافة إلى خلق فرص عمل

محمد عبد الخالق، الخبير الاقتصادي، يقول إن توجيه الرئيس السيسي بإنشاء مجمع صناعي للبولي ايثيلين أمر شديد الأهمية، نتيجة للحاجة الملحة للصناعات المصرية المتعددة لمنتجات البولي إيثيلين.

أهمية إنشاء مجمع صناعي للبولي إيثيلين

وبين لـ"الطريق" أن توجيه الرئيس بإنشاء مجمع للبولي إيثيلين يؤكد على الرؤية الصناعية للرئيس وحرصه على جذب أنظار المواطنين في الداخل ولدول العالم إلى أهمية الصناعة المحلية وخصوصًا المصرية.

وتابع الخبير الاقتصادي أن استيراد منتجات البولي ايثيلين من الخارج يجبر الدولة على التعامل بالعملات أجنبية، ولكن في حال إنشاء مجمع صناعي للبولي إيثيلين سيساعد ذلك على تحقيق الاكتفاء الذاتي وتلبية السوق المحلي بالإضافرة إلى فتح أسواق خارجية لإمكانية تصدير المنتجات المصرية من البولي إيثيلين.

اقرأ أيضًا: برلماني: لضمان استدامة المنظومة الصحية يجب تقديم امتيازات للقطاع الخاص (خاص)

واستطرد أن إنتاج مصر لمنتجات البولي ايثيلين سيجعل هناك أسعار تنافسية قوية بين الدول المنتج لمثل هذه المنتجات في أنحاء العالم، وهو ما سيدفع الدول للشراء من المنتجات المصرية، التي ستتمتع بجودة عالية وأسعار منخفضة عن الأسواق الأخرى، ويحقق جذب استثمارات ضخمة.

وأشار إلى أن أهمية إنشاء مجمع صناعي للبولي إيثيلين سيعتمد على صناعة المنتجات وتحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير للخارج فقط، ولكنه أيضًا يركز أيضًا على قضية مهمة، وهي توفير فرص العمل للشباب، مبينًا أن إقامة المجمع الصناعي في الصعيد سيوفر فرص عمل كبيرة للشباب في محافظات الجنوب، وهو ما سيوفر عليهم الانتقال من محافظاتهم إلى القاهرة ومحافظات الوجه البحري بحثًا عن عمل وتوفير مصدر رزق.

سيعمل إنشاء المجمع الصناعي للبولي إيثيلين على توفير كل المستلزمات والأدوات التي تحتاجها مختلف القطاعات ولعل منها "قطاع التحول الرقمي"، الذي سيتم توفير الكابلات له، بالإضافة إلى "النقل الحديث" المتمثل في "القطار الكهربائي السريع والمونوريل".

ويساهم المجمع الصناعي في توفير حوالي 35% من المتطلبات الصناعية المتركزة على البنية الأساسية المتعلقة بمبادرة "حياة كريمة" كبديل لاستيراد هذه المستلزمات من الخارج.

موضوعات متعلقة